سياسة

شويغو مطلوب في الجنائية الدولية

نشر

.

AFP & Reuters

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، الثلاثاء، إصدار مذكرتي توقيف في حق قائد الجيش الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف، ووزير الدفاع السابق سيرغي شويغو.

ما التهمة؟

أصدرت مذكرتا التوقيف بشبهة ارتكاب جرائم حرب من خلال شن هجمات على أهداف مدنية وإلحاق ضرر جانبي كبير بمدنيين، فضلا عن جرائم ضد الإنسانية من خلال "ممارسات غير إنسانية" في أوكرانيا، حسب ما جاء في بيان للمحكمة الجنائية الدولية.

ماذا قالت روسيا؟

اعتبر مجلس الأمن الروسي، الثلاثاء، أنّ مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية في حقّ وزير الدفاع السابق سيرغي شويغو، "غير مهمّة"، حسبما أفادت وكالات أنباء روسية.

ونقلت وكالة تاس عن المكتب الإعلامي لمجلس الأمن الروسي قوله إنّ "القرار الذي اتخذته غرفة ما قبل المحاكمة في المحكمة الجنائية الدولية بشأن أمين سر مجلس الأمن سيرغي شويغو، ليس مهما".

أوكرانيا تشيد بالقرار

أشاد مساعد الرئيس الأوكراني، أندريه يرماك، بقرار المحكمة، قائلا إنه "قرار مهم".

وقال يرماك، على تطبيق تلغرام "(سيرغي) شويغو و(فاليري) غيراسيموف يتحملان المسؤولية الفردية.. (سيتحملان) مسؤولية الشر".

من هما شويغو وغيراسيموف؟

  • شغل شويغو (69 عاما) منصب وزير الدفاع منذ عام 2012 حتى أقاله الرئيس فلاديمير بوتين فجأة في مايو، وعينه أمينا لمجلس الأمن الروسي.
  • يشغل غيراسيموف (68 عاما) منصب رئيس هيئة الأركان العامة منذ عام 2012، وهو القائد العام للعمليات الحربية الروسية في أوكرانيا.

وتعرض كل منهما لانتقادات حادة من مدوني الحرب البارزين في روسيا بسبب إخفاقات الجيش في السنة الأولى من الحرب عندما تعرض لسلسلة من الانتكاسات ونوبات التراجع.

ما الذي أبعد شويغو عن بوتين؟

كان شويغو مقربا من بوتين على المستوى الشخصي، حيث كان يقضي معه عطلات في الغابات والجبال في سيبيريا مسقط رأس شويغو ويلتقطان صورا خلال التنزه والصيد معا.

لكن موقفه ضعف بشدة بعد اعتقال أحد نوابه في أبريل في فضيحة فساد كبرى. واتسع نطاق القضية لتشمل المزيد من الاعتقالات في وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة.

تحقيقات تطال غيراسيموف

لا يزال غيراسيموف في منصبه، ولكن من المحتمل أن يكون في موقف ضعيف، لأن نائبه في هيئة الأركان العامة هو أحد المحتجزين قيد التحقيق.

ولكن على أرض المعركة، تحسن موقف روسيا في الأشهر القليلة الماضية مع تسجيل سلسلة من المكاسب التدريجية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة