سياسة

إعلان "صن" يمهد للإطاحة بسوناك

نشر

.

AFP

يدلي الناخبون في المملكة المتحدة بأصواتهم في الانتخابات العامة، الخميس، ليصدروا بذلك حكما على ريشي سوناك الذي شغل منصب رئيس الوزراء لمدة 20 شهرا، وعلى رؤساء الوزراء المحافظين الأربعة الذين سبقوه.

من الأوفر حظا؟

حصل حزب العمال على دعم قطاعات كبيرة من مجتمع الأعمال وتأييد من الصحف المؤيدة للمحافظين تقليديا.

من المتوقع على نطاق واسع أن يقدم البريطانيون على شيئ لم يفعلوه منذ عام 2005، وهو انتخاب حكومة من حزب العمال الذي يبدو الأوفر حظًا في الفوز أكثر من أي وقت مضى، إذ يتصدّر نوايا التصويت وحظي بدعم صحيفة "ذا صن" غير المسبوق منذ عهد توني بلير.

وبعد 6 أسابيع من الحملة و14 عامًا من حكم المحافظين الذي شهد تعاقب 5 رؤساء وزراء، بينهم 4 اضطروا للاستقالة، من المتوقع أن تصوت البلاد لصالح يسار الوسط وأن توصل كير ستارمر إلى داونينغ ستريت.

ماذا قالت صحيفة "ذا صن"؟

كتبت صحيفة "ذا صن" المملوكة لأسرة الملياردير الأسترالي الأميركي روبرت مردوخ، الأربعاء، "حان وقت التغيير، حان وقت حزب العمّال".

وكانت الصحيفة أيدت في العام 1997 حزب العمال خلال انتخابات فاز فيها توني بلير، بعدما كانت من جهة المعارضة طوال 18 عامًا.

كير ستارمر.. رئيس الوزراء المحتمل

لا تسود أجواء تفاؤل أو أمل مفرط، لكن البريطانيين على استعداد لمنح فرصة لكير ستارمر زعيم حزب العمال المتقشف وغير المعروف كثيرًا والبالغ 61 عامًا. وستارمر محام سابق مدافع عن حقوق الإنسان، وشغل منصب المدعي العام قبل أن يُنتخب نائبًا قبل 9 سنوات.

ويفترض أن يصبح رئيسًا للوزراء لأن هذا المنصب يتولاه عادة رئيس الحزب السياسي الذي يحصل على غالبية المقاعد في الانتخابات التشريعية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة