سياسة

نتنياهو ينتظر "ضمانة أميركية"

نشر

.

Anadolu

ينتظر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رسالة ضمانات أميركية بإمكانية استئناف الحرب على قطاع غزة، في حال عدم إحراز تقدم في تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق مقترح لوقف إطلاق النار وتبادل أسرى يتألف من 3 مراحل، بحسب ما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، الإثنين.

استئناف القتال بشرط

أبلغ نتنياهو رؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أنه ينتظر التزاما من الولايات المتحدة بأن إسرائيل ستتمكن من استئناف حربها في غزة، بعد اكتمال المرحلة الأولى من صفقة الرهائن، إذا لم يتم إحراز تقدم في المرحلة الثانية، وفق ما نشر موقع يديعوت أحرنوت.

موافقة أميركية شفهية

نقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي، شارك في اجتماع بمشاركة نتنياهو وقادة الأمن الأسبوع الماضي، إن "واشنطن وافقت بالفعل على إرسال رسالة التزام، ولكن فقط بعد توقيع اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.. لأن واشنطن لا تثق به".

المرحلة الثانية.. حاسمة

أشار التقرير: "يعتقد المسؤولون الأمنيون أن نتنياهو سيطالب بنزع سلاح حماس وطرد قادتها من غزة في المرحلة الثانية من الصفقة، وهي المطالب التي قالوا إنها ستُرفض؛ مما يترك معظم الرهائن في الأسر".

وأضاف أن "الرسالة الأميركية (الخاصة بالضمانات) نوقشت في اجتماع نتنياهو مع الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض الشهر الماضي، وهي ضمانة أميركية بأن إسرائيل لن تُرغم على وقف إطلاق النار إلى أجل غير مسمى".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة