سياسة

استقالة نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا بعد مظاهرات غزة

نشر

.

AFP

أعلنت رئيسة جامعة كولومبيا، نعمت شفيق، استقالتها من منصبها بعد أشهر من الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين التي أدت إلى إخضاع المؤسسة التعليمية العريقة لتدقيق وطني، وقبل أسابيع فقط من بدء الفصل الدراسي الجديد، وفق ما أفادت وسائل إعلام.

لماذا تقدمت نعمت باستقالتها؟

كتبت نعمت في رسالة بالبريد الإلكتروني نشرتها صحيفة "ذا كولومبيا سبكتايتور" الطلابية "خلال الصيف، كان بإمكاني التفكير مليا وقررت أن مغادرتي في هذه المرحلة تمكّن كولومبيا على نحو أمثل من اجتياز التحديات المقبلة".

لماذا اندلعت الاحتجاجات في جامعة كولومبيا؟

قال مراقبون إن الاحتجاجات في كولومبيا وجامعات أخرى انحرفت إلى معاداة السامية والترهيب، وبلغت ذروتها بمثول نعمت أمام الكونغرس الأميركي إلى جانب رؤساء جامعات آخرين، بعد مواجهة اتهامات بالتفريط في سلامة الطلاب اليهود.

واعتبر المتظاهرون وبينهم الكثير من اليهود أنه يتم الخلط بين مناهضة إسرائيل ومعاداة السامية. وقالوا أيضا إن الادعاءات الفردية بالتعرض لجرائم كراهية هدفها صرف الانتباه عن الدعوات لوقف إطلاق النار بسبب ارتفاع عدد القتلى المدنيين.

ورحب رئيس مجلس النواب الأميركي، مايك جونسون، الذي وصف سابقا الاحتجاجات بأنها "إرهاب"، باستقالة شفيق في بيان أصدره الأربعاء.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة