سياسة

معركة بالأيدي ودماء في البرلمان التركي

نشر

.

Reuters

نشبت معركة بالأيدي في البرلمان التركي، الجمعة، حين تعرض نائب معارض للهجوم بعد أن طالب بالسماح بعودة زميل له إلى المجلس، حيث كان هذا الزميل قد سُجن بتهمة تنظيم احتجاجات مناهضة للحكومة لكنه انتخب رغم ذلك عضوا في البرلمان.

وأظهر مقطع مصور نوابا من حزب العدالة والتنمية الحاكم وهم يهرعون إلى تسديد اللكمات للنائب أحمد سيك الذي كان على منصة، قبل أن ينضم عشرات آخرون إلى الشجار، فيما كان البعض يحاولون منع آخرين من التقدم. وسقطت بقع من الدماء على الدرج الأبيض لمنصة رئيس البرلمان.

اتهامات بمحاولة الإطاحة بالحكومة

وحُكم على جان أتالاي المنتمي لحزب العمال التركي بالسجن 18 عاما في عام 2022 بعد اتهامه بمحاولة الإطاحة بالحكومة من خلال تنظيم احتجاجات متنزه غازي، على مستوى البلاد في عام 2013 مع رجل الأعمال عثمان كافالا، المسجون الآن أيضا، وستة آخرين. وينفي الجميع الاتهامات.

نائب العدالة والتنمية يوجه لكمة لزميله من حزب العمال

ورغم سجنه، انتُخِب أتالاي عضوا في البرلمان في مايو العام الماضي نائبا عن حزب العمال التركي. وجرده البرلمان من مقعده، ولكن المحكمة الدستورية قررت في الأول من أغسطس آب أن استبعاده باطل وبلا أساس.

وأعلن نائب رئيس مجلس النواب عن استراحة بعد الشجار. وبعد استراحة لأكثر من ثلاث ساعات، عادت الجلسة للانعقاد، هذه المرة برئاسة رئيس مجلس النواب وليس نائبه.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة