سياسة

مصادر تكشف لبلينكس أبرز ما تختلف عليه إسرائيل وحماس

نشر

.

Muhammad Shehada

برزت قوائم المعتقلين التي تطالب حماس بالإفراج عنهم خلال مفاوضات الهدنة الجارية حاليا مع إسرائيل في مقدمة البنود المختلف عليها، بحسب ما كشف مصدر مطلع لبلينكس.

ماذا طلبت حماس؟

وقال المصدر إن حماس تعهدت بالإفراج عن 33 أسيرا إسرائيليا حيا في المرحلة الأولى، وكبادرة حسن نية وعدت بالإفراج عن الأسيرتين المصابتين بعد إطلاق أحد عناصر القسام النار عليهما.

في المقابل، طرحت حماس قائمة بأسماء 300 من المعتقلين الفلسطينيين أصحاب المحكوميات العالية التي تطالب إسرائيل بالإفراج عنهم، مثل من حُكم عليه بالحبس مدى الحياة أو حتى عدة أحكام مؤبدة، بحسب المصدر.

كيف ردت إسرائيل؟

بحسب مصدر لبلينكس فإن إسرائيل طالبت بحق الفيتو ضد 100 شخصية من تلك القائمة، واشترطت أن يكون المفرج عنهم من المحكوم عليهم بالسجن 20 عاماً أو أقل.

كيف سدت الولايات المتحدة الفجوة؟

بحسب المصدر، فإن المقترح الأميركي حاول سد الفجوة، بتقليص القائمة التي رفضتها إسرائيل من 100 اسم إلى 65.

ما موقف مروان البرغوثي؟

ترفض إسرائيل تماما فكرة الإفراج عن مروان البرغوثي وأحمد سعدات، في حين يصمم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار على إطلاق سراحهما ضمن الصفقة، بحسب المصدر.

مع ذلك، يقول المصدر إن الطرفين اقتربا كثيراً من إغلاق الفجوة بخصوص أعداد الأسرى في ظل الضغط الأميركي لإنجاز الصفقة بأسرع وقت ممكن.

جدير بالذكر أن المفاوضات تطرقت لبعض البنود المختلف عليها مثل محور فيلادلفيا ومعبر رفح، والوجود العسكري في القطاع، وهي الملفات التي من المنتظر استكمال النقاش فيها في جولة القاهرة قبل نهاية الأسبوع الجاري.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة