صراعات‎

هل تلقي أميركا كارتها الأخير في مفاوضات الهدنة؟

نشر

.

AP & blinx

شهدت مفاوضات الهدنة الأخيرة مستجدات في مستهل زيارة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، للمنطقة حيث جاء هذة المرة وفي جعبته "رسالة حامية الوطيس" من الرئيس الأميركي الذي يبدو أن صبره قد نفد من الأحداث في الشرق الأوسط.

المفاوضات المستمرة منذ أشهر، لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس منذ هجوم 7 أكتوبر، تخللتها لحظات أمل كاذب، لكن، أفاد وسطاء بأنهم على وشك التوصل إلى اتفاق، حسب الأسوشيتد برس.

اكتسبت المفاوضات أهمية جديدة عندما توعدت إيران وحزب الله بالانتقام لاغتيال اثنين من كبار قادتهما، نسبت العمليتان إلى إسرائيل، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقا وأشد فتكا وتدميرا.

عبر مسؤولون أميركيون وإسرائيليون عن تفاؤل مشوب بالحذر بعد يومين من المفاوضات في قطر الأسبوع الماضي، طرح خلالها الوسطاء مقترحا لتقريب وجهات النظر وسد فجوات الخلافات.

لكن حماس كانت أقل تفاؤلا، إذ قالت إن الاقتراح الأخير يختلف عن مقترحات سابقة كانت الحركة قبلتها إلى حد بعيد.

ويعود وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى المنطقة، ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الإثنين.

وأرسلت إسرائيل وفدا إلى القاهرة، الأحد، ومن المتوقع أن يعقد الوسطاء جولة أخرى من المحادثات رفيعة المستوى مع وفد إسرائيل بمصر في وقت لاحق من الأسبوع.

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة