سياسة

الصين تتعهد لأفريقيا بـ50 مليار دولار ووظائف وأسلحة

نشر

.

blinx & AFP & Reuters

تعهّد الرئيس الصيني شي جين بينغ في حفل افتتاح منتدى التعاون الصيني-الأفريقي في بكين، الخميس، تمويل مشاريع في أفريقيا بقيمة 50 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، واعداً أيضاً بالمساعدة في خلق مليون وظيفة في القارة.

مساعدة عسكرية بمليار يوان

وتعهد الرئيس الصيني في كلمته بتقديم مساعدات عسكرية لأفريقيا بقيمة مليار يوان (140 مليون دولار)، معربا عن استعداد بلاده لتعميق التعاون مع القارة في مجالات البنى التحتية والتجارة.

وقال شي في خطاب ألقاه في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة بكين أمام القادة الأفارقة إنّ "الصين مستعدّة لتعميق التعاون مع الدول الأفريقية في الصناعة والزراعة والبنية التحتية والتجارة والاستثمار".

مقعد دائم لأفريقيا بمجلس الأمن؟

في ذات السياق، أكّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أنّه بإمكان الصين وأفريقيا قيادة "ثورة في مجال الطاقة المتجددة".

وقال غوتيريش مخاطبا الرئيس الصيني شي جينبينغ وضيوفه القادة الأفارقة الذين بلغ عددهم حوالى 50 زعيما إنّ "سجلّ الصين المذهل في مجال التنمية، خصوصا في القضاء على الفقر، يُعدّ مصدرا عظيما للتجربة والخبرة".

ودعا غوتيريش إلى تصحيح ما لحق بالقارة السمراء من "ظلم تاريخي"، قائلا: "من المخزي ألا يكون للقارة الأفريقية مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة