سياسة

وزير بريطاني استفسر عن "طرد طالبة تدعم غزة"

نشر

.

Reuters

كشفت صحيفة الغارديان أن وزير الهجرة السابق والمرشح لزعامة حزب المحافظين، روبرت جينريك، استفسر عن إلغاء تأشيرة طالبة فلسطينية، وفق وثائق محكمة نشرتها الصحيفة البريطانية، الأربعاء.

وجُرّدت طالبة قانون تزعمت جمعية تدعى "أصدقاء فلسطين في جامعة مانشستر"، دانا أبو قمر، 20 عامًا، من تأشيرتها في عام 2023 بعد المشاركة بمظاهرة جامعية انتقدت فيها القمع الإسرائيلي في غزة.

كيف كشفت الصحيفة نية جينريك؟

وفقًا لرسائل البريد الإلكتروني التي تم الكشف عنها من أكتوبر، كتب أحد أعضاء فريق جينريك إلى مسؤولي وزارة الداخلية قائلاً إن الوزير مهتم "بالتعرف على دانا أبو قمر" والاستفسار عما إذا كان "من الممكن إلغاء تأشيرة الطالب الخاصة بها"، حسب ما علمت صحيفة الغارديان.

كيف جاءت ردود الفعل؟

قال متحدث باسم المركز الأوروبي للدعم القانوني، الذي يقدم الدعم القانوني للأوروبيين المدافعين عن حقوق الفلسطينيين: "إن تدخل وزير حكومي شخصيًا وتعسفيًا لإبعاد طالبة فلسطينية من البلاد وقمع خطابها بينما تُقتل عائلتها في غزة أمر غير مقبول حقًا.

بعد هجوم 7 أكتوبر، اقترح جينريك، الذي كان وزيرًا للهجرة في ذلك الوقت، أن يتم إبعاد الزائرين إلى البلاد إذا حرضوا على معاداة السامية، وقال إن هناك "عملية قانونية يجب اتباعها بشكل صحيح" فيما يتعلق بحاملي التأشيرات الذين يتم مراجعة سلوكهم.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة