سياسة

عقوبات أميركية وبريطانية على روسيا وإيران

نشر

.

AFP & blinx

فرضت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا عقوبات مرتبطة بإيران وروسيا على خلفية نقل صواريخ باليستية من طهران إلى موسكو، وسط تأكيد أوروبي على "الرد بقوة".

عقوبات أميركية

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، الثلاثاء، فرض عقوبات جديدة مرتبطة بإيران وروسيا، وذلك بعد تأكيد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على أفراد وكيانات في إيران وروسيا على خلفية ضلوعهم في نقل صواريخ باليستية من طهران إلى موسكو.

وتشمل العقوبات 10 أفراد و6 كيانات في إيران وروسيا، بحسب الوزارة.

عقوبات على طيران إيران

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، للصحافيين، الثلاثاء، إن العقوبات الجديدة على شركة الطيران الإيرانية ستفرض قيودا على الرحلات التجارية التي تسيرها الشركة من إيران إلى بريطانيا وباقي الدول الأوروبية.

وقال إن العقوبات الجديدة ستبرهن لإيران أنها ستواجه صعوبات اقتصادية وحذر من أن الولايات المتحدة ستفرض مزيدا من العقوبات إذا لزم الأمر.

ماذا نعلم عن الصواريخ؟

قال كيربي "نقل هذه (الشحنة) من الصواريخ الإيرانية، التي يبلغ أقصى مدى لها 75 ميلا تقريبا، يمكن أن يتيح لروسيا استخدام المزيد من ترسانتها لاستهداف (مناطق) خلف خط المواجهة مع استخدام الرؤوس الحربية الإيرانية لضرب الأهداف قريبة المدى".

وأضاف كيربي أن استفادة إيران من التكنولوجيا الروسية، بما يشمل التكنولوجيا النووية، سيشكل خطرا على الشرق الأوسط.

عقوبات بريطانية

فرضت بريطانيا، الثلاثاء، دفعة جديدة من العقوبات، إذ أدرجت 7 كيانات على نظام عقوبات إيران و3 على نظام عقوبات روسيا.

وأكدت أنها بدأت في إنهاء "جميع الخدمات الجوية المباشرة بين المملكة المتحدة وإيران" كجزء من العقوبات الجديدة على طهران لتزويد روسيا بصواريخ لاستخدامها في أوكرانيا.

الاتحاد الأوروبي: سنرد بقوة

قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية بيتر ستانو، الثلاثاء، إن نقل صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا يمثل مزيدا من التصعيد العسكري وإن التكتل "سيرد بقوة" على ذلك.

وأضاف ستانو أن الهيئة الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي قدمت بالفعل لأعضاء الاتحاد "مجموعة كبيرة من الإجراءات الحاسمة والمستهدفة" ضد إيران ردا على عملية النقل، وذلك بطلب من جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية.

أوكرانيا تدرس قطع العلاقات مع إيران

قالت أوكرانيا، الثلاثاء، إنها ستراجع خياراتها وإنها ربما تقطع العلاقات مع إيران إذا استخدمت روسيا الصواريخ الباليستية التي أمدتها بها طهران في مهاجمة أهداف داخل أوكرانيا.

إيران تنفي

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، إن إيران تعتبر التقارير عن نقل الأسلحة الإيرانية إلى روسيا "دعاية قبيحة" لإخفاء الدعم العسكري الغربي لإسرائيل.

ونفى مسؤول إيراني كبير، الإثنين، إرسال الصواريخ إلى روسيا، ووصف التقارير التي تتحدث عن ذلك بأنها "حرب نفسية"، بينما وصف متحدث باسم الاتحاد الأوروبي هذه المعلومات بأنها "موثوقة".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة