سياسة

غوتيريش: إسرائيل لن تقبل بدور أممي في غزة

نشر

.

AP

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين، إن منظمته عرضت مراقبة أي وقف لإطلاق النار في غزة، مطالباً بإنهاء "أسوأ حالة موت ودمار" شهدها خلال فترة ولايته التي تزيد على 7 سنوات.

وأضاف في مقابلة مع "أسوشيتد برس": "من غير الواقعي الاعتقاد بأن الأمم المتحدة يمكن أن تلعب دوراً في مستقبل غزة، إما عن طريق إدارة الأراضي وإما بتوفير قوة لحفظ السلام، لأنه من غير المرجح أن تقبل إسرائيل بأي دور لها".

"مستوى معاناة غير مسبوق"

وشدد غوتيريش على الضرورة الملحة لوقف إطلاق النار الآن، قائلاً: "مستوى المعاناة الذي نشهده في غزة غير مسبوق خلال ولايتي أمينا عاما للأمم المتحدة. لم أر قط مثل هذا المستوى من الموت والدمار الذي نشهده في القطاع في الأشهر القليلة الماضية".

"الحل الوحيد للصراع"

وأكد غوتيريش أن حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود ليس فقط قابلاً للتطبيق، بل إنه "الحل الوحيد".

وعن البديل القابل للتطبيق، قال: "هذا يعني أن لديك 5 ملايين فلسطيني يعيشون هناك دون أي حقوق في دولة. هل هذا ممكن؟ هل يمكننا أن نقبل فكرة مشابهة لما كان لدينا في جنوب أفريقيا في الماضي؟"، في إشارة إلى نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا منذ عام 1948 حتى أوائل التسعينيات، عندما كانت الأقلية البيضاء تهمش وتفصل المواطنين السود.

وقال غوتيريش: "لا أعتقد أن شعبين يمكن أن يعيشا معاً إن لم يكن ذلك على أساس المساواة، وعلى أساس الاحترام المتبادل للحقوق".

"فوضى كاملة"

وفي المقابلة، رسم الأمين العام للأمم المتحدة صورة قاتمة للعالم، قائلاً: "عالمنا في حالة عدم تنظيم تامة، أود أن أقول في فوضى كاملة".

وأضاف أن الصراعات تنتشر، ولا يبدو لصراعات مثل أوكرانيا وغزة نهاية في الأفق. كما أن تغير المناخ له آثار مدمرة، والذكاء الاصطناعي يتطور دون وضع حدود جدية.

وختم: "من المؤسف أن أولويات زعماء العالم لا تتوافق مع الاحتياجات الحقيقية للبشر في الوقت الحالي".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة