سياسة

البرهان والمفاوضات...عندما تعرقل القرارات السياسية السلام

نشر

.

blinx

في رد على دعوة الرئيس الأميركي، جو بايدن، للعودة إلى طاولة المفاوضات، نشر عبد الفتاح البرهان، قائد الجيش السوداني، بيانا عبر منصات التواصل الاجتماعي التابعة للقوات المسلحة أكد من خلاله أن حكومته "منفتحة أمام كافة الجهود البناءة الرامية إلى إنهاء هذه الحرب المدمرة".

كما أعلن عن استعداده للتعاون مع "جميع الشركاء الدوليين بهدف التوصل إلى حل سلمي يخفف من معاناة الشعب السوداني، ويعيد السودان إلى طريق الاستقرار وسيادة القانون".

من جهته، نشر قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو في تدوينة على حسابه بمنصة إكس قائلا: "نرحب بالاهتمام الدولي رفيع المستوى، الذي تجلى مؤخرا في البيانين الصادرين من اجتماع مجلس الأمن والسلم الأفريقي وفخامة الرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي أصدر لأول مرة منذ اندلاع الحرب بيانا بشأن الوضع الكارثي في السودان".

لكن الترحيب بمبادرة بايدن سبقها تعثر في مسار المفاوضات حيث أن الجانبين تغيبا عن حضور عدد من الاجتماعات والقمم التي كانت تهدف إلى تحسين وصول المساعدات الإنسانية وإنهاء الاقتتال المستمر.

فمنذ اندلاع الحرب في أبريل 2023، تخلف كل من البرهان ودقلو عن حضور العديد من الاجتماعات الحاسمة، مثل محادثات السلام بجيبوتي في ديسمبر 2023 ومحادثات جنيف في أغسطس 2024، مما أعاق التقدم في تحقيق أي اتفاقية سلام ملموسة.

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة