سياسة

لبنانيون يتلقون ٨٠ ألف اتصال مشبوه لـ"إخلاء منازلهم"

نشر

.

Lebanon-blinx

تلقى مواطنون في جنوب لبنان، الإثنين، اتصالات من الجيش الإسرائيلي تطالبهم بإخلاء منازلهم فورا.

وقال مدير عام هيئة "أوجيرو" للاتصالات في لبنان، عماد كريدية، لرويترز إن لبنان تلقى أكثر من 80 ألف محاولة اتصال يشتبه أنها إسرائيلية تطلب من الناس إخلاء مناطقهم.

وأضاف أن مثل هذه المكالمات "حرب نفسية لإحداث الفوضى والخراب".

وقالت مواطنة في بلدة جبشيت لبلينكس إن الاتصالات جاءت عبر الخطوط الأرضية من رقم مشفر، وتبلغهم بضرورة ترك المنازل فورا لأنها معرضة للقصف.

وصرح مواطن آخر في بلدة البازورية لبلينكس إن الأمر نفسه حصل معه، إذ تلقى اتصالا مفاجئا من رقم غير معروف، يطلب منه ترك المنطقة وإخلاء الحي الذي يقطن به على وجه السرعة.

وذكر الرجل نفسه أن أقرباء له في إقليم التفاح تلقوا الاتصال نفسه، مشيرا إلى أن التهديد الذي ورد كان مسجلا مسبقا.

وتزامنا مع هذه الاتصالات، تلقى لبنانيون آخرون رسائل هاتفية أيضا جاء فيها "إذا أنت متواجد بمبنى به سلاح لحزب الله، ابتعد عن القرية حتى إشعار آخر".

وعلمت بلينكس أن أحد الأرقام المستخدمة في رسائل التهديد هو "+447458674442".

وقالت مصادر لبلينكس إن مركزا إغاثيا في بلدة جويا - جنوب لبنان، تلقى اتصال تهديد بضرورة إخلائه وذلك عبر الشبكة الداخلية الخاصة به.

هل تم خرق شبكة أوجيرو؟

أكد مدير عام هيئة "أوجيرو" للاتصالات في لبنان، عماد كريدية، في حديث لبلينكس أن الاتصالات الواردة إلى اللبنانيين لا تعني أن شبكة الاتصالات السلكية في لبنان قد تعرضت للخرق، وقال "ما يجري هو أن الجيش الإسرائيلي لديه أرقام ويجري اتصالات تمر عبر بلدان لم يحظر لبنان الاتصالات الواردة منها".

وتابع "من الممكن أن يستخدم الجيش الإسرائيلي رموز هواتف من بلدان أوروبية، وتاليا فإنها ترد للبنان لأنه لا يمكن ضبطها كونها غير موضوعة على اللائحة السوداء للاتصالات في لبنان".

وشدد كريدية على أن الجيش الإسرائيلي "يتحايل على أنظمة الاتصالات لإطلاق تهديداته عبر الهواتف اللبنانية"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن شبكة "أوجيرو" آمنة جدا ومن الصعب اختراقها بسهولة.

أخلوا بيوتكم الغارات ستبدأ قريبا

وفي وقت سابق الإثنين، نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، منشورا موجها لسكان جنوب لبنان قال فيه "تعرفون البيوت الكثيرة في القرى اللبنانية مع غرفة مغلقة ومجهولة. بعضها مخزن للأسلحة، أخفاها عناصر حزب الله الذي يستخدمكم دروعا بشرية".

أضاف "انتبهوا واحذروا، فعلى كل من يمتلك سلاحا في منزله، أو يتواجد قرب مواقع أو منازل أخفى فيها حزب الله أسلحته عليه ترك المكان فورا".

وفي منشور آخر مرفق بفيديو قال أدرعي متوجها لسكان الجنوب: "الغارات ستبدأ على المدى الزمني الوشيك، اخلوا البيوت التي خبأ فيها حزب الله الأسلحة فورًا".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة