سياسة

أميركا توافق على ضرب "عمق روسيا"

نشر

.

blinx & Reuters & AFP

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، موافقته على تزويد أوكرانيا بـ"ذخيرة بعيدة المدى"، ضمن مساعدات عسكرية لكييف بنحو 8 مليارات دولار، داعيا إلى عقد قمة في ألمانيا لعشرات الدول الحليفة لأوكرانيا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأسبوع الماضي، إنه لم يحصل بعد على "إذن" من واشنطن ولندن لاستخدام صواريخ بعيدة المدى تطال العمق الروسي، خشية "تصعيد" الوضع.

زيلينسكي يرحب

من جانبه، رحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالمساعدات العسكرية التي أعلنت عنها الولايات المتحدة الخميس، والبالغة قيمتها نحو 8 مليارات دولار، مؤكدا أنها ستساعد بلاده على تحقيق "النصر" على روسيا في الحرب المتواصلة منذ أكثر من عامين.

وقال زيلينسكي في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي "سنستخدم هذه المساعدة بأكثر الطرق فعالية وشفافية ممكنة لتحقيق هدفنا المشترك الرئيسي: أوكرانيا منتصرة، وسلام عادل ودائم، وأمن عبر الأطلسي".

ضربات روسية ليلية

في سياق متصل، تصدت الدفاعات الجوية الأوكرانية لهجوم جوي روسي خلال الليل على العاصمة كييف استمر لمدة خمس ساعات، في حين ضربت صواريخ وطائرات مسيرة شبكة الكهرباء الأوكرانية مرة أخرى، حسبما قال مسؤولون يوم الخميس.

روسيا تسيطر على قرية جديدة في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس أن قواتها سيطرت على مدينة في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، مواصلة بذلك تقدمها المستمر منذ أشهر على حساب قوات كييف في هذه المنطقة.

وأفادت الوزارة في بيان بأن الجيش سيطر على "مدينة أوكراينسك" التي كان يقطنها نحو 10 آلاف نسمة قبل بدء الحرب في أوكرانيا مطلع العام 2022.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة