أديان

"نموت ولا نتجند".. آلاف من "الحريديم" يتظاهرون في القدس

نشر

.

blinx

تظاهر آلاف اليهود المتشددين من الحريديم، الأحد، في القدس احتجاجا على قرار صدر مؤخرا بتجنيدهم ضمن صفوف الجيش الإسرائيلي، بحسب ما نقل موقع تايمز أوف إسرائيل.

واندلعت مواجهات عنيفة مع تزايد أعداد المحتجين، مساء الأحد، إذ قالت الشرطة الإسرائيلية إن المتظاهرين ألقوا الحجارة وهاجموا سيارة وزير في الحكومة ورشقوها بالحجارة. واستخدمت الشرطة خراطيم المياه لتفريق الحشود.

ورفع المحتجون لافتات كتب عليها "لن نلتحق بجيش العدو"، و"نموت ولا نتجند".

إنهاء الإعفاء

قضت المحكمة العليا في إسرائيل في الـ25 من يونيو بأنه يتعين على الحكومة البدء في تجنيد طلاب المعاهد اليهودية المتشددين (الحريديم) في الجيش، في قرار ينهي إعفاء هذه الفئة منذ فترة طويلة من الخدمة العسكرية.

لا إعانات لمن لا يلتحق بالجيش

انتهى العام الماضي سريان قانون يمنح الإعفاء لطلاب المعاهد الدينية، غير أن الحكومة استمرت في إعفائهم. ومنع الحكم المعاهد الدينية من تلقي إعانات حكومية إذا تجنب الدارسون فيها الخدمة من دون أسباب للتأجيل أو الإعفاء، مما يفاقم الضغط على الأحزاب الدينية المتشددة في الائتلاف الحاكم.

لا يعمل كثير من رجال الحريديم لكسب المال، بل يعيشون على التبرعات والمعونات الحكومية وعلى أجور زوجاتهم اللواتي تعمل الكثيرات منهن بأجور زهيدة غالبا. ويعيش اليهود الحريديم في الغالب في أحياء معظم سكانها من المتدينين ويكرسون حياتهم لدراسة الدين.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة