أمن‎

العراق يعتقل "العقرب".. أخطر مهربي البشر في أوروبا

نشر

.

Iraq-blinx

أعلن جهاز الأمن بإقليم كردستان العراق "آسايش" إلقاء القبض على "أخطر مهربي البشر"، المعروف بـاسم "العقرب"، الإثنين، وذلك بعد طلب من الشرطة الدولية (الإنتربول).

وأوضح في بيان، أن قواته، وبعد متابعة وتحقيق بناء على تبادل معلومات استخبارية وطلب من الشرطة الدولية (الإنتربول)، تمكنت الأحد 12 مايو، من القبض على "أكبر المهربين والمتاجرين بالبشر باسم (ب. ك. م) المعروف بـ(العقرب) وتقديمه إلى القضاء".

ألقي القبض على المتهم وفق المادة 5 من قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم (28) لسنة 2012.

من هو العقرب أخطر مهرب للبشر في أوروبا؟

وفق وسائل إعلام كردية، فإن العقرب هو اللقب الذي يطلق على شاب كردي يدعى برزان مجيد، وهو "المتهم الأول" بتهريب عدد كبير من المهاجرين إلى دول أوروبا.

وفي مقابلة مع بي بي سي، أشار "العقرب" إلى أنه لا يعرف عدد المهاجرين الذين نقلهم، قائلاً "ربما 1000، وربما 10000 شخصاً. لا أعرف، فلم أحصيهم".

7500 دولار عن كل مهاجر

وبحسب معلومات وسائل الإعلام البريطانية، سيطر الشاب وعصابته لعدة سنوات على نقل المهاجرين إلى داخل بريطانيا بالقوارب والشاحنات، وتقاضوا عن كل شخص نقلوه أكثر من 7500 دولار.

وأقر في مقابلة مع بي بي سي بأنه كان أحد أكبر المهربين الذي أشرفوا على ترهيب المهاجرين من بلجيكا وفرنسا إلى بريطانيا بين عامي 2016 و2019.

برزان مجيد الذي بيّن أن المال كان دافعه الأساسي لتهريب البشر، كان مسؤولاً عن تحصيل الأموال وحجز الأماكن، وأكد أنه لم يضع أحداً في قارب ولم يقتل أحداً أبداً.

وبيّن أن المهاجرين يتوسلون إليه لنقلهم إلى أوروبا، قائلاً "لم يجبرهم أحد. لقد كانت إرادتهم. كانوا يتوسلون إلى المهربين قائلين نرجوكم، من فضلكم افعلوا هذا من أجلنا. وفي بعض الأحيان يقول المهربون: سوف نساعدهم لوجه الله. ومن ثم يشتكون ويقولون: يا هذا، يا ذاك. لا، هذا غير صحيح".

كيف اكتشف أمره؟

عند وصول المهاجرين إلى بريطانيا كانت الشرطة تفحص هواتفهم المحمولة، وكان معظمهم يحملون رقم "العقرب"، ومن هناك بدأت التحقيقات.

مارتن كلارك، وهو ضابط كبير في وكالة مكافحة الجريمة (NCA) لفت في تصريحات لوسائل إعلام بلاده أن الضباط علموا بأن الرقم يعود لشخص كردي عراقي اسمه "برزان مجيد".

من السجن إلى التهريب

الشاب الذي وصل بنفسه إلى بريطانيا عام 2006 عندما كان يبلغ 20 عاماً عن طريق التهريب بواسطة شاحنة، قضى فترات في السجن لإدانته بتهم مختلفة مثل حيازة الأسلحة والمتاجرة بالمواد المخدرة.

وفي 2015، رحّلت بريطانيا برزان مجيد إلى العراق ليبدأ بعد فترة قليلة تهريب البشر إلى أوروبا، وفق وسائل الإعلام البريطانية.

121 تهمة تلاحق مجيد

خلال عمليات نفذتها الشرطة خلال عامين، مثل 26 من أعضاء العصابة أمام القضاء في بريطانيا وفرنسا وبلجيكا، لكن "العقرب" تمكن من الهرب دائماً.

في بلجيكا، حكم على برزان مجيد غيابياً وأدين بـ 121 تهمة تتعلق بتهريب البشر، وفي عام 2022، حُكم عليه بالسجن لعشر سنوات وغرامة قدرها 968 ألف يورو.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة