أمن‎

بايدن يلتقي بزيلينسكي.. ومساعدات بـ225 مليون دولار

نشر

.

Reuters & blinx

سيلتقي الرئيس الأميركي، جو بايدن، بنظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في باريس، الجمعة، حيث سيقدم له حزمة مساعدات في صورة أسلحة بقيمة 225 مليون دولار على هامش احتفالات ذكرى يوم الإنزال في الحرب العالمية الثانية.

وستكون هذه أول محادثات مباشرة بينهما منذ زيارة زيلينسكي لواشنطن في ديسمبر، عندما واجه الرئيسان معارضة من الحزب الجمهوري لتقديم مزيد من المساعدات لأوكرانيا.

"قذائف مدفعية وصواريخ للدفاع الجوي"

وأدلى بايدن بتصريحات في نورماندي بفرنسا، الخميس، ربط فيها بين الحرب العالمية الثانية، والحرب الروسية الأوكرانية "من حيث الطغيان والاستبداد"، واصفا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "بالدكتاتور".

وقالت مصادر إن الأسلحة الجديدة التي تبلغ قيمتها 225 مليون دولار تشمل قذائف مدفعية وصواريخ للدفاع الجوي وغيرها من الأسلحة.

وغيّر بايدن موقفة الأسبوع الماضي وسمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الأميركية التي زودها بها لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا تدعم الهجوم على خاركيف.

دعوة لزيارة كييف

ودعا زيلينسكي، الأربعاء، رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري، كيفن مكارثي لزيارة كييف، في خطوة تأتي وسط تزايد التململ في صفوف المحافظين في واشنطن إزاء ما تنفقه بلادهم لمساعدة حليفتها في التصدّي للغزو الروسي.

وفي مقابلة أجرتها معه شبكة "سي إن إن"، قال زيلينسكي "يجب أن يأتي مكارثي إلى هنا ليرى كيف نعمل، وما الذي يحدث، وما الذي فعلته الحرب، وما الذي يقاتل من أجله الناس الآن ومن يقاتلون. وبعد ذلك فقط تتخذ قرارك".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة