أمن‎

رحلة "خطرة" بين لبنان وسوريا.. "وشاية أمنية" قد تنهي حياتك

نشر

.

Lebanon-blinx

أن تدخل سوريا من لبنان كزائر ووافد، فهو أمر متاح لك عبر الحدود البريّة، فالطريق سالكة ابتداء من آخر نقطة حدودية لبنانية عند منطقة المصنع في شرق لبنان، وصولا إلى أول نقطة سورية حدودية تقودك نحو العاصمة دمشق.

لأنك تنتقل من بلد إلى بلد، فمن الطبيعي جدا أن تخضع للتفتيش. روتينية هي هذه الإجراءات، لكن ليس من العادي أن ترى نازحين يمكثون عند نقطة حدودية مشتركة بين لبنان وسوريا، وتحديداً بين منطقتي المصنع اللبنانية وجديدة يابوس السورية.

هؤلاء هم من السوريين ينتظرون "الفرج"، فإما أن يدخلوا لبنان أو يبقون في العراء تحت سقف صغير على قارعة الطريق، يحميهم من أشعة الشمس الحارقة وبحرارة تتجاوز الـ32 درجة.

حينما تقترب منهم، يرتجف هؤلاء خوفا فيطلبون عدم التصوير، فتسألهم "انتو من وين؟"، فيجيب أحدهم "من إدلب يا خاي (أخي)". بعدها، تسألهم "ماذا تفعلون هنا"، فيجيب شخص آخر "ناطرين نفوت على لبنان بس ما خلونا لأن وراقنا مش نظامية"، كما يزعم.

عدد هؤلاء كان أكثر من 30 شخصاً معظمهم من النساء، وانتظارهم عند نقطة حدودية سببه أن لبنان بات يفرض قيودا على دخول النازحين السوريين إليه.

المسألة هذه قد تكون محقة للبنان الذي يريد تنظيم ملف النازحين لديه لاعتبارات أمنية واقتصادية، لكن في المقابل، هناك أمور يمكن أن تحدث عند الحدود السورية وتعتبر مثيرة جدا، وقد تؤدي بمن يتعرض لها إلى التوقيف الطويل.

الأمر هذا يرتبط بـ"وشاية أمنية" مصدرها لبنان وأساسها أشخاص يرتبطون بنافذين في سوريا، ويصرّون على منع أي شخص يريدونه من دخول سوريا، وإن حصل ذلك، فإن مصير المتضرر سيكون مجهولا.

فما هي قصة هذه الوشاية؟ وماذا يجري بين لبنان وسوريا عند الحدود؟ ماذا يقول متضررون منها وماذا يفعلون لإنقاذ أنفسهم؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة