أمن‎

اغتيال اسماعيل هنية في طهران.. لحظة بلحظة

نشر

.

blinx

أعلنت إيران في بيان أن جثمان رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، سينقل إلى قطر غدا الخميس بعد مراسم تشييع رسمي في طهران.

وأعلنت حماس الأربعاء أن هنية قُتل في الساعات الأولى من صباح اليوم في إيران، مما عزز مخاوف توسع الصراع في المنطقة المضطربة بالفعل بسبب الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة وتفاقم الصراع في لبنان.

وأكد الحرس الثوري الإيراني مقتل هنية بعد ساعات من حضوره حفل تنصيب الرئيس الجديد للبلاد، وقال إنه يجري تحقيقا.

واشنطن: لم نعلم ولم نشارك

وقال وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن إن "مقتل إسماعيل هنية هو أمر لم نكن نعلم أو نشارك به، من الصعب للغاية التكهن وتعلمنا ألا نتكهن".

إسرائيل ترفع درجة التأهب

ورفعت إسرائيل درجة التأهب في بعثاتها الدبلوماسية حول العالم، بعد ساعات من إعلان الحرس الثوري الإيراني مقتل هنية وأحد حراسه الشخصيين في استهداف مقر إقامتهم في طهران.

ولم تذكر إيران أي تفاصيل عن كيفية اغتيال هنية، وقال الحرس الثوري إن الهجوم قيد التحقيق.

وكشفت صحيفة يديعوت أحرنوت أن إسرائيل رفعت حالة التأهب الأمني في جميع بعثاتها الدبلوماسية حول العالم، كما رفعت حالة التأهب في المؤسسات اليهودية في جميع أنحاء العالم.

كيف تم استهدافه؟.. الرواية غير الرسمية

أفاد إعلام رسمي إيراني أن اغتيال هنية وقع في حوالي الثانية صباحا بتوقيت إيران، حيث كان يقيم في مقر خاص لقدامى المحاربين بطهران.

ونقلت رويترز عن وكالة إيرانية تأكيدها أن "مقر هنية استهدف بقذيفة أطلقت من الجو"، مشيرة إلى أن مزيدا من التحقيقات تجرى لمعرفة ملابسات هذه العملية مثل الموقع الذي أطلقت منه القذيفة".

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن هنية قتل بصاروخ أطلق من خارج إيران.

ماذا قالت حماس؟

وقالت حركة حماس إن قائدها إسماعيل هنية قُتل في العاصمة الإيرانية طهران، بغارة إسرائيلية عقب مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

تعهد عضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق الأربعاء بأن اغتيال زعيم الحركة إسماعيل هنية في طهران "لن يمر سدى".

وقال أبو مرزوق في بيان إن "اغتيال القائد إسماعيل هنية عمل جبان ولن يمر سدى".

إسرائيل ترفض التعليق

نقلت شبكة CNN عن مصدر في الجيش الإسرائيلي رفضه التعليق على تقرير إعلان الحرس الثوري الإيراني اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية.

وقال الجيش: "لا نعلق على التقارير الواردة في وسائل الإعلام"، بحسب ما نقلت الشبكة الأميركية.

البيت الأبيض أيضا

قال متحدث باسم البيت الأبيض إنه اطلع على التقارير التي تتحدث عن مقتل هنية في إيران، لكنه رفض التعليق على الأمر، بحسب سي إن إن.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة