أمن‎

القصة الكاملة.. هل فبرك صاحب "سرقة القرن" محاولة اغتياله؟

نشر

.

Iraq-blinx

ضجّة كبيرة أثارها رجل واحد في بلدين عربيين.. لبنان والعراق.

بطل القصة: صاحب سرقة القرن، رجل الأعمال العراقي نور زهير. والسبب: محاولة اغتيال مزعومة في بيروت مساء الجمعة 23 أغسطس.

نور زهير، أحد أبرز المطلوبين للدولة العراقية بتهمة سرقة الأموال الضريبية في البلاد فيما يعرف بقضية "سرقة القرن"، بينما تقول مصادر بلينكس إن الحادث مفتعل، قبل مثوله يوم 28 أغسطس 2024 أمام القضاء العراقي في القضية التي يواجه فيها اتهامات بالاستيلاء على أكثر من 2.5 مليار دولار.

وخلال حديث تلفزيوني قبل أيام، أعلن زهير أنه سيحضر جلسة المحاكمة، لكنه اشترط أن تكون علنية.

كيف انتشرت قصة حادث السير؟

منتصف ليل 23 أغسطس 2024، انتشر خبر في عدد من وسائل الإعلام اللبنانية، يفيد بتعرض زهير لحادث سير خطير، في منطقة الحدث المحاذية لضاحية بيروت الجنوبية.

وذكرت الأنباء أن زهير أصيب بجروح خطيرة وإصابات في العمود الفقري، ما استدعى نقله إلى مستشفى سان تيريز، وظهر في الصور وقد غطت الدماء وجهه، وقيل إنه تلقى علاجا طبيا عقب نقله للمستشفى.

مصدر عراقي لبلينكس: حادث مفتعل

في مواجهة هذه الرواية، قال مصدر رسمي عراقي في بيروت لبلينكس، إن رواية حادث السير، مفبركة، مشيرا إلى أن الأخير "افتعل الحادثة للتهرب من محاكمته يوم 28 أغسطس الجاري".

وأوضح المصدر أن:

  • نور زهير أراد الحصول على تبرير طبي لعدم حضور المحاكمة، ووجد أن السبيل لذلك هو فبركة حادث سير، بحسب المصدر.
  • وصل زهير إلى لبنان يوم الخميس 22 أغسطس، وهو نفس اليوم الذي فبرك فيه الحادث، في حين نُشر الخبر مساء الجمعة.
  • المستشفى الذي نُقل إليه زهير، لم يُثبت تعرضه لحادث سير، ما دفع بالأخير للاستعانة بطبيب خاص لمنحه شهادة تفيد بأنه أصيب بجروح جراء حادث اصطدام.
  • القوى الأمنية اللبنانية لم تكن على علم بالحادث.
  • لم يُنقل زهير إلى المستشفى بواسطة سيارة إسعاف، وإنما وصله بسيارة خاصة.
  • بحسب المصدر العراقي، غادر زهير الأراضي اللبنانية الجمعة 23 أغسطس، عبر طائرة خاصة، في حين غادر أبرز شركائه في لبنان وهو أحمد شياع، والمطلوب للمحاكمة بالعراق، باتجاه الأراضي السورية.

لماذا جاء زهير إلى لبنان؟

المصدر العراقي أوضح لبلينكس أنه لا توجد ملاحقات أو قضايا جزائية بحق زهير في لبنان، وبالتالي فإن دخوله إلى البلاد جاء بشكل طبيعي عبر مطار بيروت.

يشرح المصدر أنّ زهير جاء إلى لبنان بعد تلقيه نصيحة من معاونيه تفيد بأن إمكانية افتعال حادث سير والحصول على تقرير طبي يؤكد حصول ذلك، هو أمرٌ سهل نظرا لهشاشة الوضع الأمني.

تحقيقات مستمرة

مصدر أمني لبناني رفيع المستوى، كشف لبلينكس أنّ التحقيقات بشأن الحادث المزعوم لا تزال مستمرة، مشيرا إلى أن معلومات وردت إلى الأجهزة الأمنية اللبنانية عقب انتشار خبر الحادث، وبعدها بدأت قوى الأمن في التحرك لمعرفة الملابسات.

ولم تتلق بلينكس إجابة من إدارة مطار بيروت الدولي للتأكد من مغادرة زهير الأراضي اللبنانية، حتى نشر التقرير.

في المقابل، قال مصدر بمستشفى سان تيريز، لبلينكس، إنه وصلهم في سيارة خاصة وليس في سيارة إسعاف.

سياسيون عراقيون يشككون بالحادث

بعد ساعات من انتشار خبر الحادث، انتشر مقطع فيديو لحوار بين صحافي عراقي مقيم في لبنان ويدعى أمين ناصر، مع عضو مجلس النواب العراقي مصطفى سند يشير إلى أن الحادث مفتعل، وأن زهير اتفق مع مستشفى في لبنان بهدف "افتعال القصة".

في سياق متصل، قالت رئيسة كتلة الجديد في مجلس النواب سروة عبد الواحد، إنها تواصلت مع جهاز أمني في بيروت، وكشف لها أن مدير مستشفى سان تيريز أحيل إلى التحقيق، مؤكدة أن الجهاز أوضح لها أن الحادث مفبرك.

وألمحت عبد الواحد إلى أن ما حصل "مسرحية"، كان هدفها إعلان وفاة نور زهير لإسدال الستار على القضية.

من هو نور زهير؟

  • نور زهير، رجل أعمال عراقي والمدير المفوض لشركة "المبدعون" للخدمات النفطية المحدودة، واسمه الكامل "نور زهير جاسم المظفر"، وكنيته "أبو فاطمة"، من مواليد بغداد عام 1980.
  • سبق لزهير العمل في الموانئ العراقية، قبل أن يعمل مستشارا بمكتب رئيس اللجنة المالية النيابية السابق.
  • في 24 أكتوبر 2022، ألقي القبض عليه خلال محاولته الهروب خارج البلاد عبر طائرة خاصة من مطار بغداد الدولي.
  • أطلق سراحه بكفالة يوم 23 يناير 2023، ورفع الحجز عن أمواله، مقابل إعادة أموال الأمانات الضريبية التي استولى عليها، لكن لم يعد منها سوى أقل من 10% منها وفق بيانات رسمية حكومية.

ما هي سرقة القرن في العراق؟

  • اختفى مبلغ 3.7 تريليون دينار عراقي (حوالي 2.5 مليار دولار أميركي) من أموال الأمانات الضريبية، وتم الكشف في أغسطس 2022، وقبل نحو شهرين من انتهاء فترة حكم الحكومة العراقية السابقة برئاسة مصطفى الكاظمي.
  • كشف كتاب رسمي صادر عن هيئة الضرائب أن مبلغ 2.5 مليار دولار، جرى سحبه بين سبتمبر 2021 وأغسطس 2022 من مصرف الرافدين الحكومي، عبر 247 صكا ماليا، تم تحريرها لصالح 5 شركات، قامت بصرفها نقدا مباشرةً.
  • إثر انكشاف السرقة تحركت هيئة النزاهة والسلطة القضائية لتتولى التحقيق بالقضية وصدرت عدة أوامر قبض قضائية وكان أول المعتقلين رجل الأعمال نور زهير، إلى جانب رئيس اللجنة المالية السابق في مجلس النواب العراق ومدير مكتب رئيس الوزراء السابق، رائد جوحي، والذي يعيش حاليا في الولايات المتحدة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة