أمن‎

لماذا لا تستطيع إسرائيل صناعة أسلحتها بنفسها؟

نشر

.

Muhammad Shehada

مع كل قرار بحجب أو تعليق شحنات الأسلحة إلى إسرائيل، يكثف مسؤولوها الحديث عن السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي والاستقلالية في الإنتاج العسكري.

حدث ذلك عندما حجب الرئيس الأميركي، جو بايدن، في شهر مايو، شحنة أسلحة وحيدة لصواريخ "مارك-84" بوزن ألفي رطل، إذ رد حينها بنيامين نتنياهو بأنه "إذا كان علينا أن نقف وحدنا، فسوف نفعل، سوف نقاتل بأظافرنا".

تكرر الأمر مساء يوم الإثنين الموافق 2 سبتمبر، بعدما تلقت إسرائيل ضربة أخرى، بإعلان وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، تعليق بلاده على الفور 30 من بين 350 رخصة تصدير سلاح لإسرائيل، بسبب مخاطر من احتمال استخدام مثل هذا العتاد في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي، إذ صرح مسؤول كبير بسلاح الجو الإسرائيلي لصحيفة هآرتس، بأنه يعمل على صياغة توصية لزيادة إنتاج القنابل والصواريخ والذخائر، لتقليل الاعتماد على الدول الأخرى.

لكن ذلك لا يبدو جديا مع الجسر الجوي لنقل العتاد العسكري، المفتوح مع الغرب وتحديدا واشنطن، ففي مساء يوم الإثنين 27 أغسطس، أعلنت الحكومة الإسرائيلية وصول طائرة شحن الأسلحة رقم 500 منذ بداية الحرب على غزة، وكانت تحمل مركبات مدرعة وأسلحة، وذخيرة، ومعدات حماية للجنود، ومعدات طبية، ليصبح إجمالي ما استقبلته 50 ألف طن، بخلاف أضعاف ذلك مما تنقله السفن البحرية.

ويوم الإثنين، قالت صحيفة "هآرتس" إن مبيعات الأسلحة من صربيا إلى إسرائيل ارتفعت في الفترة الأخيرة، حيث هبطت ما لا يقل عن 15 رحلة جوية في قاعدة إسرائيلية. وتُظهر بيانات الجمارك أن صربيا صدرت أسلحة بقيمة 23 مليون يورو إلى إسرائيل مؤخرًا.

إسرائيل كشفت في يناير الماضي، عن خطتها لتطوير صناعتها العسكرية، لكي تصبح قادرة على الاعتماد على نفسها، وفي مارس، قال نتنياهو في اجتماع مع محافظ بنك إسرائيل: "نحن بحاجة إلى أن نكون أكثر استقلالية في القدرة على إنتاج الأسلحة التي نحتاج إليها".

لكن هناك تشكيكا واسعا من خبراء إسرائيليين حول قدرة تل أبيب على الاستغناء عن الأسلحة الغربية والأميركية، مثل الدكتور يعقوب ليفشيتز، رئيس مجلس إدارة الصناعة العسكرية، الذي نقلت عنه صحيفة TheMarker "القول إننا قادرون على الوقوف بمفردنا، مجرد هراء".

فلماذا لن ينجح نتنياهو في تحقيق وعده بالاستقلال العسكري؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة