أمن‎

روايتان عن العملية.. تحرير عراقي اختطف في سوريا

نشر

.

blinx

أعلن كل من الجيش اللبناني والعراق، ببيانين منفصلين، الأحد، تحرير مواطن عراقي اختطف في أغسطس، إذ قال الجانب اللبناني إن سلسلة عمليات أمنية نفذها أفضت لإطلاق سراحه، بينما نسب جهاز المخابرات العراقي عملية التحرير له.

وقال الجيش اللبناني في بيان على موقع إكس "بتاريخ 14 سبتمبر، ونتيجة سلسلة عمليات دهم تخللها توقيف عدة أشخاص، تمكنت دورية من مديرية المخابرات من تحرير العراقي "ا.ح.غ" عند الحدود اللبنانية السورية، وكانت إحدى العصابات قد اختطفته بتاريخ 24 أغسطس وطالبت بفدية مالية كبيرة مقابل تحريره. بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص، وتجري المتابعة لتوقيف بقية أفراد العصابة.

رواية العراق

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الأحد، من جانبها إطلاق سراح مواطن عراقي اختطف في مدينة حمص في سوريا.

وقالت الوزارة إن "أبو الحسن حميد مساعد، اختطف قبل 3 أسابيع في منطقة البياضة بريف حمص، بعد قدومه من محافظة البصرة لغرض الزواج من فتاة سورية".

وأضاف البيان أنه "بفضل الجهود الحثيثة التي بذلتها سفارة العراق في دمشق وبيروت، وبالتعاون مع جهاز المخابرات الوطني العراقي، والتواصل المباشر مع القيادات الأمنية في الحكومة السورية والجهات الأمنية اللبنانية، ممثلة بقيادة المخابرات، تم تحرير المواطن".

فدية بقيمة 500 ألف دولار

وتابع أن "العصابة التي قامت بالاختطاف كانت قد طالبت بفدية مالية قدرها 500 ألف دولار، إلا أن السفارة العراقية وجهاز المخابرات الوطني تمكنا من تحريره من دون الدخول في أي مفاوضات مع الخاطفين، وسيتم التعامل مع الجناة وفقا للقانون من قبل الجهات المختصة".

وأكدت الوزارة وفقا للبيان "التزامها الثابت بحماية مواطنيها في الخارج، معربا" عن تقديرها للتعاون المثمر بين الأجهزة الأمنية العراقية ونظرائها في سوريا ولبنان، والذي أسهم في تحقيق هذا النجاح.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة