أمن‎

أجهزة بصمة و"ووكي توكي".. ماذا فخخت إسرائيل لحزب الله أيضا؟

نشر

.

blinx & Reuters

كشف مصدران مطلعان أن إسرائيل فجرت، الأربعاء، آلاف أجهزة الاتصال الشخصية عن بعد، ووكي توكي، التي كان يستخدمها حزب الله كجزء من الموجة الثانية من العملية التي بدأت، الثلاثاء، وأدت لانفجارات في أجهزة البيجر التابعة للجماعة، بحسب ما نقل عنهما مراسل أكسيوس، باراك رافيد.

وقالت مصادر مطلعة للموقع إن تلك الأجهزة الشخصية فخختها أجهزة المخابرات الإسرائيلية قبل أن تسلم لحزب الله.

وأضافت أن أجهزة الووكي توكي تعتبر جزءا من نظام اتصالات الطوارئ الخاص بالجماعة، والذي كان من المفترض أن يستخدم خلال الحرب مع إسرائيل.

وتشير معلومات بلينكس إلى أعطال ضربت أجهزة الإنترنت بمختلف المناطق اللبنانية.

أجهزة "بصمات الأصابع" وخلايا طاقة شمسية

أفادت القناة 14 الإسرائيلية بأن انفجارات الأربعاء في لبنان شملت أيضا أجهزة "بصمات الأصابع" التابعة لحزب الله، كما أبلغ لبنانيون أن بعض وحدات الطاقة الشمسية تعرضت للانفجار في مناطق عدة بالعاصمة بيروت.

أوجيرو لبلينكس: لا علاقة لنا

قال مدير عام هيئة "أوجيرو" للاتصالات في لبنان عماد كريدية لبلينكس إن الحديث عن اختراق الأجهزة اللاسلكية عن بُعد لتفجيرها في لبنان غير منطقي، مؤكدا أن "الفرضية الواقعية لانفجار الأجهزة يرتبط بتفخيخ مسبق لها، لأن الترددات العالية لا تؤدي إلى ما حصل".

وشدد أنه لا علاقة لـ"أوجيرو" باستيراد أي أجهزة اتصالات مهما كانت، ووظيفتنا مرتبطة بشبكة اتصالات أرضية سلكية".

وقال مصدر أمني وشاهد لرويترز إن أجهزة الاتصالات التي انفجرت عبر لبنان، الأربعاء، هي أجهزة لاسلكي محمولة ومختلفة عن أجهزة البيجر التي انفجرت، الثلاثاء.

وأشار مصدر أمني إلى أن حزب الله اشترى أجهزة اللاسلكي المحمولة قبل 5 أشهر في وقت شرائه أجهزة البيجر تقريبا.

ونقلت شبكة سي إن إن عن مصدر أمني لبناني أن تلك الأجهزة أقل استخداما من أجهزة البيجر وتم توزيعها على منظمي التجمعات.

ما هو الـ"ووكي توكي"؟

أجهزة اتصال ووكي توكي اللاسلكية هي أجهزة راديو محمولة تستخدم موجات الراديو للاتصال لاسلكيا على نطاق تردد واحد، بحسب موقع كريستال راديو سيستمز.

تعميم بوقف استخدام الأجهزة

قالت مصادر أمنية لبنانية إن الأجهزة اللاسلكية التي انفجرت في لبنان، الأربعاء، هي من نوع "icom v82" وتستخدم من قبل عناصر حزب الله.

وذكر مصدر مقرب من "حزب الله" أن الأجهزة المتفجرة وصلت إلى لبنان في ذات الوقت الذي دخلت فيه أجهزة "البيجر" التي تم تفجيرها الثلاثاء، مشيرا إلى أن هناك تعاميم سريعة بوقف استخدام الأجهزة فورا.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة