أمن‎

نتنياهو: المفاوضات ستكون "تحت إطلاق النار"

نشر

.

blinx

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال مشاورة أمنية، إن المفاوضات لن تكون إلا تحت إطلاق النار، ونحن مستمرون في ضرب حزب الله بكل قوتنا"، بحسب ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية.

وقال مسؤول مطلع على تفاصيل مبادرة أميركية لوقف التصعيد في لبنان بين إسرائيل وجماعة حزب الله إن الخطة ستقدم إلى الجانبين "قريبا".

الجيش الإسرائيلي يقصف 2000 هدف لحزب الله

أعلن الجيش الاسرائيلي أنه قصف أكثر من 2000 هدف لحزب الله في لبنان في الأيام الثلاثة الاخيرة، من ضمنها مئات الأهداف، الاربعاء.

ودعا رئيس أركان الجيش الاسرائيلي قواته، الأربعاء، إلى الاستعداد لـ"دخول محتمل" إلى لبنان، فيما يواصل سلاح الجو قصف أهداف لجماعة حزب الله في أنحاء مختلفة من هذا البلد.

وخاطب هرتسي هاليفي عناصر لواء مدرع بحسب بيان أصدره الجيش قائلا "يمكنكم سماع الطائرات هنا. نحن نهاجم طوال اليوم. والهدف هو التمهيد لدخولكم المحتمل وأيضا مواصلة ضرب حزب الله".

خطة أميركية لـ"تهدئة مؤقتة"

نقل موقع أكسيوس، الأربعاء، عن مسؤولين أميركيين وآخر إسرائيلي، أن الإدارة الأميركية تعمل على مبادرة دبلوماسية جديدة من أجل "وقف مؤقت" للقتال في لبنان واستئناف المفاوضات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في غزة رهائن في غزة ووقف إطلاق النار.

وأشار الموقع إلى أن تلك المبادرة قد يعلن عنها الأربعاء.

تأجيل العام الدراسي

علق وزير التربية اللبناني، عباس الحلبي، الأعمال الإدارية في المدارس الرسمية راهنا وأجل انطلاقة العام الدراسي في المدارس الرسمية حتى الـ14 من أكتوبر بسبب الأوضاع الأمنية في لبنان وسط الغارات الإسرائيلية المكثفة.

بلينكن: خطر التصعيد "شديد"

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، إن خطر التصعيد في الشرق الأوسط "شديد"، وإن واشنطن وحلفاءها يعملون دون كلل لتجنب اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية.

وأضاف "نجتمع في وقت توتر شديد"، وذلك في مستهل اجتماع مع مسؤولين كبار ووزراء من دول بمجلس التعاون الخليجي في نيويورك.

وتابع "خطر التصعيد في المنطقة شديد. أفضل رد هو الدبلوماسية، وجهودنا المنسقة ضرورية لتجنب زيادة التصعيد".

ارتفاع عدد القتلى في لبنان

ارتفع عدد القتلى اللبنانيين جراء الغارات الإسرائيلية، الأربعاء، إلى 51 شخصا، فيما بلغ عدد المصابين 223، بحسب ما أعلن ويزر الصحة اللبناني فراس الأبيض.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، استهداف أكثر من 280 هدف لحزب الله في لبنان اليوم. كما أعلن في تصريح آخر أن الجيش يهاجم منطقة النبطية في جنوب لبنان.

يأتي هذا، في وقت استهدفت إسرائيل لأول مرة كسروان وبلدتي جون في جبل لبنان وعين قانا جنوب البلاد.

ويعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتماعا أمنيا في مقر آمن بوزارة الدفاع في تل أبيب. وقال إعلام إسرائيلي إن رئيس الوزراء الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يدعو إلى اجتماع لمجلس الوزراء في الساعة 1700 بتوقيت غرينتش.

٦٠ هدفا استخباراتيا

أعلن الجيش الإسرائيلي استهدف 60 هدفا لمواقع حزب الله ومقراتها الاستخباراتية من خلال الطائرات الحربية المقاتلة، اليوم الأربعاء.

وأشار الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب على موقع إكس إلى أن الهجمات أسفرت عن تدمير وسائل جمع المعلومات لدى قيادة حزب الله وبنى تحتية أخرى.

استهداف الدفاع المدني

استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية فرق الدفاع المدني في الهيئة الصحية وجمعية الرسالة للإسعاف أثناء عملهم في رفع الأنقاض ببلده برج الشمالي، ما أسفر عن إصابة عدد منهم بجروح.

الجيش الإسرائيلي يستدعي فرقتي احتياط

كشف الجيش الإسرائيلي عن استدعاء فرقتين من قوات الاحتياط، للمشاركة في مهام عملياتية على الجبهة الشمالية ضد حزب الله.

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، قال إن استدعاء اللواءين سيسمح بمواصلة القتال ضد حزب الله من أجل إعادة السكان إلى منازلهم شمالي إسرائيل.

١٠ قتلى في ٣ غارات

قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب تسعة آخرون بجروح في غارة اسرائيلية استهدفت قرية المعيصرة في منطقة كسروان شمال بيروت، للمرة الأولى، كما أفادت وزارة الصحة اللبنانية في بيان.

وأكد مصدر أمني لبناني أن الغارة استهدفت منزلا في القرية التي تقع على بعد نحو 30 كلم شمال بيروت.

وقتل 7 أشخاص وأصيب 13 آخرون، الأربعاء، جراء غارتين إسرائيليتين استهدفتا بلدتي جون في جبل لبنان (لأول مرة) وعين قانا جنوب البلاد.

واستهدفت غارة جون استهدفت منزلا وأسفرت عن مقتل 4 أشخاص على الأقل، فيما أدت غارة عين قانا إلى مقتل 3 أشخاص.

وتحدثت المصادر عن وجود مفقودين جراء الغارتين فيما أعمال رفع الأنقاض مستمرة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، أنه يشنّ غارات "موسعة" على مناطق في جنوب لبنان وشرقه، بعد ساعات من اعتراض صاروخ بالستي أطلقه حزب الله في أجواء منطقة تل أبيب.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأن إسرائيل شنت غارة على خراج بلدة عرمتى التابعة لقضاء جزين.

يأتي هذا، في وقت قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن صاروخا أصاب مبنى سكنيا في صفد شمال إسرائيلي، واندلع حريق فيه، دون وقوع إصابات.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية أن ٤٠ صاروخا أطلقوا باتجاه صفد.

تدريبات إسرائيلية على الهجوم البري

كشف موقع والا الإسرائيلي أن القيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي أنهت عدة تدريبات ومناورات في الأيام الأخيرة تحاكي عمليات برية في لبنان.

ويقول الموقع إنه في ظل تزايد "الهجمات ووصول الصواريخ إلى سماء تل أبيب اقترب الجيش خطوة نحو تنفيذ الهجوم البري".

٣ دول عربية تحذر من حرب شاملة

حذّر العراق، ومصر، والأردن، في بيان مشترك الأربعاء من أن إسرائيل "تدفع المنطقة الى حرب شاملة"، مع مواصلتها الحرب في قطاع غزة، وتصعيدها القصف الجوي ضد أهداف لحزب الله في لبنان.

وقال وزراء خارجية الدول الثلاث بعد اجتماع في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنهم بحثوا "التصعيد الخطير الجاري في المنطقة، وشددوا على أن وقف هذا التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة. كما أدان الوزراء العدوان الإسرائيلي على لبنان، وأكدوا أن اسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة".

نداء عاجل للتبرع بالدم

دعا الصليب الأحمر اللبناني في نداء عاجل على حسابه على "إكس" إلى جميع اللبنانيين إلى التبرع بالدم.

ونفذ الجيش الإسرائيلي أعنف غاراته الجوية في الحرب هذا الأسبوع مستهدفا قادة حزب الله، وضرب مئات الأهداف في عمق لبنان مما أسفر عن مقتل أكثر من 500 شخص وإصابة أكثر من 1800.

"لا تعودوا للمنازل"

وأمر الجيش الإسرائيلي سكان القرى اللبنانية الذين أخلوا منازله هربا من القصف الإسرائيلي، الأربعاء، بعدم العودة إلى منازلهم حتى إشعار آخر.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إن الغارات مستمرة.

حزب الله يعلن استهداف تل أبيب لأول مرة

قال حزب الله في بيان الأربعاء إنه أطلق صاروخا استهدف مقرا للموساد الإسرائيلي قرب تل أبيب، مضيفا أنه أطلق صاروخا ‏باليستيا من نوع "قادر 1"، مستهدفا مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب وهو المقر المسؤول عن اغتيال ‏القادة وعن تفجير البايجرز وأجهزة اللاسلكي، بحسب بيان الحزب.

.. وإسرائيل تعترض الصاروخ

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي استهداف منصة إطلاق الصواريخ التي تم استخدامها في عملية إطلاق صاروخ أرض-أرض باتجاه منطقة غوش دان صباح اليوم.

ودوت صفارات الإنذار في تل أبيب ومناطق بوسط إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي إنه "متابعة للإنذارات في منطقة تل أبيب الكبرى فالحديث عن إطلاق صاروخ أرض-أرض من لبنان تم اعتراضه".

وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن الصواريخ أطلقت من لبنان نحو تل أبيب لأول مرة منذ بداية الحرب.

هيئة البث الإسرائيلية قالت إن صاروخا واحدا انطلق من لبنان باتجاه تل أبيب وتم اعتراضه.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة