مجتمع

مصر تعلن "قرارات ثورية" لتطوير التعليم

نشر

.

blinx

أعلن وزير التربية والتعليم المصري، محمد عبد اللطيف، ما يكن وصفه بالقرارات الثورية ضمن خطة أعلنها في مؤتمر صحفي لتطوير منظومة التعليم في مصر.

تعديل نظام الثانوية العامة

بموجب القرارات الجديدة، تغير نظام الثانوية العامة في مصر، ليتم دمج مادتي الكيمياء والفيزياء في مادة "العلوم المتكاملة"، وإبعاد اللغة الأجنبية الثانية والجيولوجيا وعلم النفس خارج المجموع الكلي للطلاب.

وقُلصت عدد مواد الدراسة في الصف الأول الثانوي إلى 6 مواد فقط بدلا من 10 في النظام الحالي، لتكون المواد هي "اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الرياضيات، العلوم المتكاملة، الفلسفة والمنطق".

وكشف وزير التعليم عن تعديلات محدودة على مناهج الصفين الثاني والثالث الثانوي، ومن أبرز التغييرات إبعاد اللغة الأجنبية الثانية من المجموع الكلي واستغلال فتراتها الدراسية لتقوية اللغة الأجنبية الأولى.

وأعيد تصميم مادة الرياضيات لتكون مادة واحدة فقط تشكل كل علوم الرياضيات، ليتم تقليص مواد الصف الثاني الثانوي العلمي من 8 إلى 6 مواد، وهي "اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الأحياء - الكيمياء - الفيزياء"، على أن يتم إضافة التاريخ بدلا من الأحياء في العامين الدراسين بعد العام الدراسي المقبل 2024-2025.

وجاءت مواد الصف الثاني الأدبي كالتالي "اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - علم النفس - الرياضيات".

وقُلصت كذلك مواد الشعبة العلمية "علوم" في الصف الثالث الثانوي إلى 6 مواد بدلا من سبعة، لتصبح كالتالي "اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء".

وخُفضت مواد الشعبة العلمية "رياضيات" إلى 5 مواد فقط بدلا من 7 وهي "اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الأحياء - الكيمياء - الفيزياء".

وجاءت مواد الصف الثالث الثانوي الأدبي كالتالي "اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - الإحصاء"، بعد تخفيضها من 7 مواد إلى 5 فقط.

تغيير مواعيد الدراسة

وأعلن وزير التعليم نقل المدارس الثانوية للفترة المسائية، والاستفادة من من أبنيتها في الفترة الصباحية للمرحلة الإعدادية، على أن تتحول أبنية الإعدادية لخدمة طلاب الابتدائية.

وأشار الوزير إلى أن تغيير مواعيد الدراسة وإضافة الفترة المسائية من شأنها أن تخفف كثافة الفصول الدراسية من 69 طالب إلى 40 طالب فقط على سبيل المثال في محافظة القليوبية.

تعينات جديدة

وأقرت الوزارة استكمال مبادرة تعيين 30 ألف مُعلم، لمواجهة عجز المُعلمين، مع التعاقد مع 50 ألف مُعلم بالقطعة بنظام الحصة، حسب احتياجات الإدارات التعليمية.

ومن بين القرارات لزيادة عدد المعلمين، تفعيل القانون 15 لسنة 2024 بالاستفادة من خبرة المعلمين الذين بلغوا سن المعاش، للخدمة لسنوات أخرى، مع الاستعانة بالخريجين لأداء الخدمة العامة.

زيادة زمن الدراسة

وكشف بيان رسمي لوزارة التربية والتعليم عن زيادة الفترة الزمنية للتعليم في العام الدراسي الجديد لترتفع من 23 أسبوعا إلى 31 أسبوعا، وزيادة زمن الحصص بمقدار 5 دقائق.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة