رياضة

تستضيفه إنكلترا.. ما نعرفه عن "مونديال العواجيز 2024"

نشر

.

blinx

تتأهب إنكلترا الصيف المقبل لاحتضان مونديال فريد من نوعه، أُطلق عليه كأس العالم "فوق 35 عاما".

وستجمع البطولة الوليدة أساطير كرة القدم العالمية الذين اعتزلوا اللعبة في العقدين الماضيين، ويتوقع أن تجذب الأضواء، باعتبارها حدثا رياضيا ترفيهيا.

ما هو نظام البطولة؟

ستلعب البطولة بمشاركة 8 منتخبات، يمثل كل منها نجومه القدامى في اللعبة.

وبحسب ديلي ميل البريطانية، فإن المنتخبات المشاركة في النسخة الأولى من البطولة هي إنكلترا، وفرنسا، وألمانيا، وإسبانيا، وإيطاليا، والبرازيل، والأرجنتين وأوروغواي.

وتجرى البطولة في ملعب واحد، لم يتم تحديده حتى الآن، وتلعب فيها 7 مباريات على مدى 7 أيام.

وبخصوص الموعد المقترح حاليا، فهو شهر يونيو، على أن تلعب في الفترة بعد مطلع الشهر الذي يشهد نهائي دوري أبطال أوروبا في ويمبلي، و14 يونيو حيث تنطلق بطولة يورو 2024 في ألمانيا، على أن يكون الدور ربع النهائي يوم 4 و5 يونيو، ونصف النهائي في الـ8 منه، والنهائي يوم 11 يونيو.

ما هي قواعد البطولة؟

يشترط على أي لاعب مشارك في "مونديال العواجيز"، أن يكون قد تجاوز سن الـ35 عاما، وأن يكون لعب لمنتخب بلاده، أو خاض أكثر من 100 مباراة مع أحد أندية النخبة المعروفة في كرة القدم.

وسيكون زمن كل مباراة 70 دقيقة بدلا عن 90 دقيقة، ولا يوجد عدد معين للتبديلات، إذ يمكن أن يتم استخدام جميع التشكيلة في المباراة الواحدة.

من هي الجهة المنظمة؟

اقترحت البطولة، رابطة نجوم النخبة في كرة القدم (EPG)، والتي تشكلت حديثا في إنكلترا، وتضم أبرز النجوم السابقين في اللعبة، وسيتم تسميتها باسمها، وستكون من تنظيمها.

ويجب أن يكون قائد كل منتخب أحد المؤسسين للرابطة.

ووفقا لذلك سيكون قائد إنكلترا هو ستيف ماكمانامان، وإستيبان كامبياسو (الأرجنتين)، وإيمرسون (البرازيل)، وكريستيان كاريمبيو (فرنسا)، وكيفن كوراني (ألمانيا)، وماركو ماتيراتزي (إيطاليا)، وميشيل سالغادو (إسبانيا)، ودييغو لوغانو (أوروغواي).

من هم البقية؟

إلى جانب قائدي المنتخبات، أكدت ديلي ميل مشاركة 5 متوجين بالكرة الذهبية سابقا، وهم الإنكليزي مايكل أوين، والثلاثي البرازيلي رونالدينيو وكاكا وريفالدو إلى جانب الإيطالي فابيو كانافارو.

ومن المرشحين في تشكيلة إنكلترا أشلي كول، وروبي فاولر، وأندي كول، وفرانك لامبارد وريو فيردناند.

ومن الأسماء المقترحة كذلك لخوض البطولة البرازيليان روبرتو كارلوس وكافو والفرنسيان تيري هنري ومارسيل دوسايي.

وهنالك أيضا عدة أسماء مثل مسعود أوزيل وسامي خضيرة مع ألمانيا، وبابلو زاباليتا مع الأرجنتين، وكارلوس بويول ودافيد فيا مع إسبانيا.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة