صراعات‎

3 لحظات من "حروب الوكالة" هددت بإشعال المنطقة

نشر

.

blinx & AFP

تدور حروب بالوكالة في منطقة الشرق الأوسط منذ سنوات، أطرافها يتواجهون خارج حدود أراضيهم.

يحضر اسم إيران في أزمات منطقة الشرق الأوسط، فبعض تلك الأزمات تسببت في خسائر اقتصادية أثرت على التجارة العالمية، بينما دفع بعضها الآخر العالم للوقوف على حافة الهاوية.

لم تستهدف إيران بشكل مباشر إسرائيل، ولم تتبنَ الأخيرة ضربات مباشرة على إيران من قبل، لكن حربا غير مباشرة تدور على أراضي دول أخرى، ما يهدد بإشعال حرب إقليمية واسعة.

في سوريا، تدعم إيران جماعات وميليشيات تنفذ عمليات بالقرب أو في داخل الحدود الإسرائيلية، لتردّ إسرائيل مستهدفة المصالح الإيرانية على الأراضي السورية، من دون رد "مباشر" من طهران.

أحدث الضربات الإسرائيلية كانت، الإثنين 1 أبريل، عندما استهدفت إسرائيل عددا من "قادة" إيران العسكريين التابعين للحرس الثوري، على رأسهم محمد زاهدي، قيادي فيلق القدس على الأراضي السورية واللبنانية.

قاسم سليماني، الضابط الأبرز لإيران خارج حدودها، والذي اعتبرته أميركا مهدِدا لأمن المنطقة، كان أيضا على قائمة القتل في العام 2020 على يد الولايات المتحدة.

تدعم إيران جماعات مرتبطة بها في العراق وسوريا واليمن ولبنان، مما جعل المنطقة تدور في فلك توترات الأمنية التي لم تهدأ لسنوات، وأدت لردود فعل من إسرائيل وأميركا زعزعت استقرار المنطقة.

فما أبرز تلك الأحداث التي سببت القلق؟

اعرف أكثر

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة