صراعات‎

واشنطن.. اتفاق التبادل جاهز مع وقف التنفيذ

نشر

.

Reuters & blinx

صرح مسؤول كبير بالإدارة الأميركية، السبت، أن إطار الاتفاق الذي ينص على وقف لإطلاق النار لمدة 6 أسابيع في غزة أصبح قائما بموافقة إسرائيل ويعتمد على موافقة حركة حماس على إطلاق سراح الرهائن.

الاتفاق جاهز

قال المسؤول للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف "يجب إطلاق سراح الرهائن". وأضاف "الاتفاق جاهز في الأساس. لكنني لا أريد إطلاق توقعات بطريقة أو بأخرى".

شروط إسرائيل للتفاوض

نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن "مسؤول كبير مشارك في المفاوضات" تأكيدا، السبت، حول عدم وجود وفد إسرائيلي في القاهرة، وأنه "لن يذهب أي وفد إلى القاهرة، إذا لم نحصل على إجابات واضحة في مسألتين، الأولى عدد الرهائن ومن هم على قيد الحياة، وذلك من أجل خلق أرضية للمفاوضات".

والمسألة الثانية، حسب القناة 12، هي الاتفاق على عدد المعتقلين الذين سيتم إطلاق سراحهم في كل فئة.

سبق أن قالت إسرائيل، الجمعة، لمصر وقطر إنها لن تجرى جولة أخرى من المحادثات بشأن صفقة التبادل، إلى حين تقديم حماس قائمة المختطفين الذين ما زالوا على قيد الحياة، بحسب موقع والا الإسرائيلي.

مقتل 7 رهائن

أعلن المتحدث باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، أبو عبيدة، الجمعة، أن 7 رهائن، كانوا محتجزين في غزة، قُتلوا نتيجة القصف الإسرائيلي على القطاع. ولم يتضح بعد توقيت مقتل الرهائن.

أضاف أبو عبيدة في بيان على منصة تلغرام أن كتائب القسام أكدت أن عدد الرهائن الذين قُتلوا جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة تجاوز 70 رهينة.

وخلال هدنة استمرت أسبوعا في أواخر نوفمبر، أطلقت حماس سراح ما يزيد على 100 رهينة من الإسرائيليين والأجانب مقابل إفراج إسرائيل عن 240 سجينا فلسطينيا.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة