صراعات‎

واشنطن تعلق العمل بميناء غزة.. وغوتيريش يدعو لفتح المعابر

نشر

.

Reuters & blinx

أعلن البنتاغون أن الرصيف المؤقت الذي شيدته الولايات المتحدة لنقل المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين في غزة تعرض لأضرار بسبب الأمواج الهائجة والطقس، وسيتم إزالته من ساحل غزة لإصلاحه.

سحب الرصيف للإصلاح

كشفت المتحدثة باسم البنتاغون، سابرينا سينغ للصحفيين، الثلاثاء، عن سحب الرصيف خلال اليومين المقبلين وإرساله إلى مدينة أسدود جنوبي إسرائيل، حيث ستعمل القيادة المركزية الأميركية على إصلاحه.

وقالت إن الإصلاحات ستستغرق "أكثر من أسبوع على الأقل" وبعد ذلك سيتعين تثبيت الرصيف مرة أخرى على الشاطئ في غزة.

تعليق المساعدات بحرا

قالت شبكة إن بي سي نيوز، الثلاثاء، نقلا عن مسؤولين إن الجيش الأميركي علق إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بحرا بعد تضرر الرصيف البحري المؤقت الذي أقامه على ساحل القطاع جراء الطقس السيئ.

تتولى الأمم المتحدة مسؤولية تنسيق توزيع المساعدات عند الرصيف العائم، لكنها لا تزال مصرة على أن توصيل المساعدات عن طريق البر هو الطريقة "الأكثر جدوى وفاعلية وكفاءة" لمكافحة الأزمة الإنسانية في القطاع الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة.

وتقدر تكلفة بناء الرصيف، الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي، جو بايدن، في مارس، بنحو 320 مليون دولار وبني بمشاركة ألف جندي أميركي. لكن بايدن أوضح أنه لن تطأ قدم أي جندي أميركي أرض غزة.

الأمم المتحدة: لا بد من فتح جميع المعابر

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، الثلاثاء، "لا بد للسلطات الإسرائيلية أن تسمح وتسهّل وتمكّن الإيصال الفوري والآمن للمساعدات الإنسانية بلا عوائق إلى المحتاجين ولا بد من فتح جميع المعابر".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة