صراعات‎

سمفونية جوية.. F16 تعزف لحنا منفردا في دفاعات أوكرانيا

نشر

.

AFP & blinx

أقل من 100 طائرة مقاتلة وهجومية لدى أوكرانيا حاليا.. هكذا قدرت صحيفة التلغراف البريطانية عدد ما تملكه كييف وتقاتل به روسيا وسط وعود أوروبية بدعمها بسرب F16 هذا الصيف.

أعلنت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، ناتو، الأربعاء، خلال قمة لقادتها في واشنطن أنها بدأت ترسل مقاتلات "إف-16"إلى أوكرانيا من الدنمارك وهولندا. وسيتم استخدام هذه المقاتلات بسرعة.

تشكل مقاتلات إف-16 الأميركية التي بدأ تسليمها لأوكرانيا انتصارا للرئيس، فولوديمير زيلينسكي، إلا انها لن تكون كافية وحدها في سد ثغرات الدفاع الجوي في هذا البلد المحاصر من جانب الجيش الروسي، بحسب خبراء.

فالصحيفة تعتقد أن تلك الطائرات "ستمحى" بمجرد وصولها بسبب ضعف الدفاعات الجوية الأوكرانية.

وفي التفاصيل، وعدت هولندا بإرسال 24 مقاتلة من طراز "إف-16"، وبلجيكا 30 بحلول العام 2028، والدنمارك 19 من هذه الطائرات المتعددة المهام.

تلك الطائرات التي طال انتظارها هي جزء من "حزمة كبيرة" أعلن عنها الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، تتضمن أيضا التبرع بـ4 أنظمة دفاع جوي "باتريوت"، بحسب صحيفة الغارديان.

ومع حقيقة تقدم الجيش الروسي خلال الأشهر الأخيرة ميدانيا في أوكرانيا وفي ظل الخسائر التي ألحقها بالجنود الأوكرانيين سواء خلال إلقاء "قنابل" من طائرات أو استهداف قطاع الطاقة، يريد الرئيس الأوكراني أكثر من مجموعة طائرات مقاتلة من الغرب.

وتفرض أوكرانيا قيودا على الاستهلاك وتقنين للتيار الكهربائي رغم ربطها بشبكة الكهرباء الأوروبية قبل ساعات من بدء الحرب في فبراير 2022 بعد الاستعداد لهذه الخطوة منذ عام 2017.

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة