صراعات‎

إسرائيل تطرد دبلوماسيين نرويجيين.. وأوسلو: سلوك متطرف

نشر

.

Reuters & blinx

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الخميس، إلغاء الصفة الدبلوماسية لأعضاء في السفارة النرويجية مكلفين بالعلاقات مع السلطة الفلسطينية.

ومنح كاتس الدبلوماسيين المطرودين 7 أيام حتى المغادرة، مشيرا إلى تدابير "معادية لإسرائيل" اتخذتها الحكومة النرويجية منذ بدء حرب غزة في أكتوبر.

وقال كاتس في بيان "أمرت اليوم بوقف أي تمثيل للسفارة النرويجية في إسرائيل تجاه السلطة الفلسطينية، مبررا ذلك بالقول: "هناك ثمن للسلوك المعادي لإسرائيل".

النرويج: تصرف متطرف

استدعى وزير الخارجية النروجي، الخميس، ممثلة إسرائيل لدى أوسلو للاحتجاج على قرار إسرائيل إلغاء الصفة الدبلوماسية لأعضاء في السفارة النروجية مكلفين العلاقات مع السلطة الفلسطينية.

وقال وزير الخارجية، اسبن بارث ايدي، في مؤتمر صحافي "قبل قليل، استدعيت ممثلة إسرائيل لدى النروج والتقيتها في وزارة الخارجية للاحتجاج على هذا القرار. تقيّم الحكومة النروجية الآن الإجراءات الأخرى التي سنتخذها".

ووصفت الخارجية النرويجية في بيان سبق الاستدعاء، القرار الإسرائيلي بأنه "تصرف متطرف يؤثر في المقام الأول على قدرتنا على مساعدة الشعب الفلسطيني".

أميركا: إجراء غير مفيد

اعتبرت الولايات المتحدة الأميركية، الخميس، أن إعلان إسرائيل أنها ستلغي الصفة الدبلوماسية لأفراد في السفارة النروجية مكلّفين بالعلاقات مع السلطة الفلسطينية هو إجراء غير مفيد، مذكرة بدور أوسلو في السعي نحو السلام في الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر لصحافيين "لا نعتقد بأن الخطوات التي تحول دون أدائهم هذا الدور هي مفيدة على وجه التحديد".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة