صراعات‎

"GPS" مزيف.. الحرب تنتج أزمة ملاحة جوية

نشر

.

blinx

على ارتفاع آلاف الأقدام من سطح الأرض، من المفترض أن يتمتع الطيارون بثقة كاملة في الإشارات التي تصدر إليهم من الأنظمة الملاحية، كنظام جي بي إس، الذي يتحكم في العديد من التفاصيل خلال رحلتهم من نقطة إلى أخرى.

لكن في واقع الأمر، أحيانا ما يصدر النظام إشارات زائفة، عن موقع الطائرة أو ارتفاعها، أو احتمال اصطدامها بأحد التضاريس المحيطة.

إلا أن السر ليس في الطائرة، ولا في النظام ذاته، وإنما في الإشارات الزائفة التي تبثها الجيوش رغبة منها في تضليل الطائرات المسيرة والصواريخ التي قد تستهدف القوات في ساحات المعركة والمواقع الحساسة.

وعلى مدار نحو عام من الحرب في قطاع غزة، وما يزيد على عامين ونصف العام من الحرب الروسية الأوكرانية، باتت مئات الطائرات، تتعرض لتلك الإشارات الزائفة، التي يعتبرها أستاذ هندسة الطيران في جامعة تكساس، تود همفريز، مصدر إحراج لصناعة الطيران بأكملها، وإدارة الطيران الفيدرالية.

وتختلف ظاهرة الإشارات الزائفة، أو انتحال الجي بي إس، عن حالات التشويش المعتادة

في المناطق الملتهبة، ذلك لأنها تخدع الأجهزة الإلكترونية في قمرة القيادة، كي تُخطئ في حساباتها وتُقنع الطائرة أنها في موقع آخر غير موقعها، مما يجعلها أكثر خطورة.

إلا أن هناك بعض الحلول المؤقتة، يتبعها الطيارون كمناورات الطوارئ أو ربما تجاهل الإنذارات الكاذبة، بينما تعمد شركات الطيران والجهات المعنية بسلامة الطيران إلى إيجاد حلول ومعدات قادرة على حماية الطائرات المدنية من تلك المخاطر، في عملية قد تستغرق المزيد من الوقت.

فما الذي فعلته الحرب في حركة الطيران؟ ولماذا تشكل ظاهرة الجي بي إس المزيف مصدر خطر؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة