صراعات‎

هدم ما بناه سليماني.. تعرف على قاآني الذي "لا يتحدث العربية"

نشر

.

Reuters

فُقد الاتصال بقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، بعد تعرض بيروت لضربات إسرائيلية الأسبوع الماضي، بحسب مسؤولان أمنيان إيرانيان كبيران تحدثا لرويترز.

وكان قاآني توجه إلى لبنان بعد مقتل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، الشهر الماضي في ضربة جوية إسرائيلية.

قاآني الذي ورث إرث ثقيلا من خلفه، قاسم سليماني، واجه صعوبات في الحفاظ على قوام حلفاء إيران المسلحين في المنطقة، وأصبحت شبكته مخترقة في وقت تعهد فيه بطرد أميركا من المنطقة انتقاما لمقتل سلفه.

وفيما يلي بعض الحقائق عن قاآني:

  • عينت طهران قاآني رئيسا لوحدة المخابرات العسكرية الخارجية في الحرس الثوري بعد أن اغتالت الولايات المتحدة سلفه، قاسم سليماني، في ضربة بطائرة مسيرة في بغداد عام 2020.
  • تمثل جزء من مهمة قاآني في ذلك المنصب في إدارة حلفاء طهران شبه العسكريين في أنحاء الشرق الأوسط، وكذلك في مناطق أخرى حول العالم.
  • قال أشخاص على معرفة بقاآني وسليماني ومحللون عسكريون وسياسيون غربيون إنه لم يحظ قط بالاحترام نفسه الذي حظي به سلفه سليماني ولم يتمتع بعلاقاته الوثيقة بين حلفاء إيران في العالم العربي.
  • حين تولى سليماني قيادة فيلق القدس، زادت قوة حلفاء إيران في الشرق الأوسط، من حزب الله في لبنان مرورا بالفصائل المسلحة في العراق إلى حركة الحوثي في اليمن، في حين تولى قاآني قيادة الفليق نشطت جواسيس إسرائيل في استهداف طائرات حلفائه الحربية.
  • أصبح قاآني نائبا لقائد فيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري، في عام 1997 عندما أصبح سليماني قائدا للفيلق.
  • عندما تولى قاآني منصبه، تعهد بطرد القوات الأميركية من الشرق الأوسط ثأرا لمقتل سليماني. ونقلت الإذاعة الرسمية عن قاآني قوله قبل جنازة سليماني في طهران "نعد بمواصلة طريق سليماني بالقوة نفسها، والتعويض الوحيد لنا هو إخراج أميركا من المنطقة".
  • وُلد قاآني، صاحب الـ 67 عاما في مدينة مشهد، وهي مدينة دينية شيعية محافظة في شمال شرق إيران. وقاتل في صفوف الحرس الثوري خلال حرب الخليج الأولى في ثمانينيات القرن الماضي.
  • ويتمتع قاآني أيضا بخبرة في العمليات في دول أخرى وراء حدود إيران الشرقية، ومنها أفغانستان وباكستان. ولا يتحدث قاآني اللغة العربية، على عكس سليماني الذي كان يتحدث بطلاقة مع الفصائل المسلحة العراقية وقادة حزب الله.
  • ولم يكن قاآني يؤثر الظهور علنا مثل سليماني، ولا تتوفر سوى معلومات قليلة عنه عبر الإنترنت أو في البرقيات الدبلوماسية المسربة.
  • وخلافا لسليماني الذي التُقطت له صور كثيرة على مدى سنوات في ساحات القتال في العراق وسوريا إلى جانب الفصائل المسلحة التي تسلحها طهران وتدربها، فضّل قاآني التواري عن الأنظار وإجراء معظم اجتماعاته وزياراته للدول المجاورة سرا.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة