صراعات‎

"الوثائق المسربة" تعيد تحالف الـFive Eyes الغامض للواجهة

نشر

.

blinx

شبكة معقدة من الاستخبارات العالمية وناد سري يستمر في إعادة تعريف المشهد الجيوسياسي.. هكذا تصف مجلة فوربز تحالف العيون الـ5 أو ما يعرف بـ"FVEY"، وهو تحالف استخباراتي يجمع 5 دول، على رأسها الولايات المتحدة.

هذا التحالف الغامض برز اسمه الأحد، عندما نشرت شبكة سي إن إن تقريرا تقول فيه إن الولايات المتحدة تحقق في تسريب معلومات استخباراتية أميركية سرية للغاية بشأن خطط إسرائيل للانتقام من إيران، إذ إن الوثائق التي تحمل علامة "سري للغاية" متاحة للمشاركة في إطار تحالف "العيون الخمس" الاستخباراتي، والذي يضم الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا ونيوزيلندا وأستراليا.

تأسس التحالف السري بعد الحرب العالمية الثانية، وكان أول ظهور علني للقائمين عليه معا في العام 2023 للتحذير من أن "الصين تقوم بحملة تجسس عالمية مستمرة، بحسب موقع سي بي إس نيوز.

ويقول موقع الـ"إف بي آي" إن التحالف لعب دورا كبيرا في الأمن العالمي على مدار العقود السبعة الماضية، مما عزز تبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون بين الدول الأعضاء لحماية أمنها القومي ومصالحها المشتركة، مضيفا أن عملياته تركز على مواجهة مجموعة من التهديدات، بما في ذلك الإرهاب، وأمن المعلومات، وانتشار الأسلحة، والجريمة المنظمة، والتجسس المدعوم من الدول.

فماذا نعلم عن هذا التحالف؟ ما هدفه؟ وكيف تحول إلى 14 عينا؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة