أمن‎

ماركو بولو "الإيراني".. شبكة خفية من بطولة رجال العصابات

نشر

.

AFP & blinx

شبكة زرعتها إيران في أوروبا تعتمد فيها على تجار مخدرات وأعضاء عصابات إجرامية لتنفيذ اغتيالات ضد معارضي طهران أو إسرائيليين أو يهود أوروبيين.

أحداث متتالية فتحت العيون على شبكة إيران السرية، كان آخرها توجيه القضاء الفرنسي، الخميس 26 سبتمبر، الاتهام إلى شخص يشتبه بمشاركته في مخطط أمرت به إيران لاغتيال يهود في ألمانيا وفرنسا، في قضية عرفت باسم "ماركو بولو". ووجه القضاء الفرنسي اتهاما لشخصين قبله في يونيو الماضي بذات التهمة.

الحادث السابق للشبكة السرية، وقع في 9 سبتمبر، حين أعلنت مجموعة إيرانية معارضة استهداف مكاتبها في العاصمة السويدية ستوكهولم، بقنابل مولوتوف أدت لاشتعال النيران فيها، قبل توجيه اتهامات لعملاء لدى أجهزة الاستخبارات الإيرانية بتنفيذ الهجوم.

جهاز الأمن السويدي، سابو، قال إن إيران تنفّذ منذ عدة سنوات عمليات داخل أراضيها. وبحسب تحقيق سابق للقناة 12 الإسرائيلية، استطاع الحرس الثوري الإيراني تجنيد تجار مخدرات وأعضاء عصابات في السنوات الأخيرة لتنفيذ هجمات بالوكالة ضد الإسرائيليين والمعارضة على الأراضي الأوروبية.. فكيف تخطط طهران لإرهاب معارضيها في الخارج؟ وما هي شبكة "ماركو بولو" الإيرانية وما هدفها؟ وكيف تجند إيران جواسيسها لشن تلك الهجمات وسط رجال العصابات وتجار المخدرات؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة