فساد

القضاء اللبناني يتهم سلامة بجمع 110 ملايين دولار

نشر

.

Reuters & AFP

قال مصدران قضائيان لرويترز، الثلاثاء، إن السلطات القضائية اللبنانية اتهمت حاكم مصرف لبنان السابق، رياض سلامة، بجمع أكثر من 110 ملايين دولار عبر جرائم مالية تورطت فيها شركة الوساطة المالية اللبنانية أوبتيموم إنفست.

قال مدعي عام التمييز اللبناني، القاضي جمال الحجار، لبلينكس إن حاكم مصرف لبنان السابق، رياض سلامة، سيظل موقوفا لـ4 أيام رهن التحقيق على أن يصدر القضاء قرارات جديدة بعد ذلك.

وأوقف القضاء اللبناني، الثلاثاء، سلامة داخل قصر عدل بيروت.

وأكد وزير العدل هنري خوري لبلينكس أن القضاء قال كلمته، مشددا على أهمية أن يأخذ المسار القضائي مجراه.

وأضاف "القرار بيد القضاة الذي سيقررون ما سيجري والتوقيف الذي حصل طبيعي بناء على المسار القضائي القائم".

وأفاد مصدر قضائي لبلينكس بأن سلامة موقوف في نظارة لقوى الأمن الداخلي، وسيبقى لأيام عدة رهن التوقيف للتحقيق معه بشأن عمله في مصرف لبنان وملفات شركة "أوبتيموم" التي تعاقد معها مصرف لبنان سابقا وأثيرت حولها شبهات مالية.

وتابع المصدر أن سلامة خضع للتحقيق أمام النائب العام التمييزي جمال الحجار في ملف الشركة، ومكث في التحقيق لأكثر من ساعة.

خلال التحقيقات، شرح سلامة أمام القاضي حجار تفاصيل تتعلق بعقود هذه الشركة، كما أنه تطرق إلى مسألة شرائها سندات خزينة من مصرف لبنان بالإضافة إلى مسألة العمولات التي تقاضتها "أوبتيموم".

وذكرت المصادر أيضا أن التحقيق لم يتطرق إلى قضايا شركات أخرى تعامل معها مصرف لبنان وأن التحقيق كان محصورا بمسألة "أوبتيموم".

كذلك، أشارت المصادر إلى أن ملف "أوبتيموم" يعتبر مشبوها جدا خاصة أن العمليات التي كانت تقوم بها غريبة، لكن سلامة لم يقدم تفاصيل كثيرة عن عملها خلال جلسة التحقيق الثلاثاء، مكتفيا بسرد مدى ارتباطها بمصرف لبنان.

المصادر أوضحت أن أبرز المساهمين في الشركة كان رجا أبو عسلي والذي كان يعتبر مقربا جدا من سلامة وأحد النافذين داخل مصرف لبنان خلال عهد الأخير الذي انتهى في منتصف العام 2023.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الوساطة المالية اللبنانية أوبتيموم إنفست لرويترز "لم يجر استدعاء الشركة لجلسة الاستماع اليوم ولسنا على دراية بإلقاء القبض على رياض سلامة".

وقال مصدر لفرانس برس، من دون الكشف عن هويته، "أوقف النائب العام التمييزي القاضي جمال الحجار، سلامة بعد استجوابه على مدى 3 ساعات حول شبهات اختلاس من مصرف لبنان تفوق 40 مليون دولار"، علما أنها أول مرة يمثل فيها سلامة أمام القضاء منذ انتهاء ولايته في 31 يوليو 2023.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة