اقتصاد

"ضرائب الأثرياء" تفصل واشنطن عن G20

نشر

.

AFP & blinx

اتّفقت دول مجموعة العشرين G20 على العمل معاً لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء، لكن دون أن تتوصّل لاتفاق حول نظام ضريبي عالمي، وذلك وفقاً لإعلان صدر في ختام اجتماع وزراء مالية دول المجموعة في ريو دي جانيرو.

وقال الإعلان الصادر عن البرازيل التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة إنّه "مع الاحترام الكامل للسيادة الضريبية، سنسعى إلى المشاركة متعاونين لضمان فرض ضرائب فعالة على صافي الثروات العالية للأفراد".

رفض أميركي

الولايات المتحدة أعلنت، الخميس، رفضها فرض ضرائب على أثرى الأثرياء، داعية الدول إلى اجتماع لوزراء المال لوضع نظام ضريبي "عادل وتصاعدي".

وقبل هذا الاجتماع، أكدت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين خلال مؤتمر صحافي أن بلادها لا ترى "حاجة" للتفاوض على المستوى الدولي لفرض ضريبة على أثرى الأثرياء.

وأكدت أن "الولايات المتحدة تؤيد بشدة فرض ضريبة تصاعدية"، لكنها دعت في المقابل "كل دولة إلى التأكد من أن نظامها الضريبي عادل وتدريجي". وقالت لتبرير رفضها "من الصعب للغاية تنسيق السياسة الضريبية على نطاق عالمي".

وتضم الولايات المتحدة 735 مليارديرا ونحو 22 مليون مليونير بحسب مجلة فوربس.

"النقد الدولي" يرحب

رحّبت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا الجمعة بالإعلان الصادر عن مجموعة العشرين والمؤيّد "للعدالة المالية"، معتبرةً أنّه "جاء في الوقت المناسب ومرحّب به".

وقالت غورغييفا في بيان إنّ "الرؤية المشتركة لوزراء مجموعة العشرين بشأن الضرائب التصاعدية تأتي في الوقت المناسب وهي موضع ترحيب، لأنّ الحاجة إلى تجديد الاحتياطيات المالية مع تلبية الاحتياجات الاجتماعية والتنموية تنطوي على قرارات صعبة في العديد من البلدان".

وأضافت أنّ "تعزيز العدالة الضريبية يساهم في القبول الاجتماعي لهذه القرارات".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة