كرة قدم

حفلة أرقام في ليلة انطلاق إسبانيا وإيطاليا بيورو 2024

نشر

.

blinx

استهل منتخبا إسبانيا وإيطاليا مشوارهما في كأس أمم أوروبا "يورو 2024" بأفضل ما يكون، بتحقيق فوزين غاليين على حساب كرواتيا وألبانيا.

واجتاز منتخب إيطاليا حامل اللقب ضربة البداية بنجاح، محققا فوزا ثمينا على ألبانيا بنتيجة 2-1، خلال المباراة التي جمعت المنتخبين ضمن منافسات المجموعة الثانية التي تضم إسبانيا وكرواتيا.

أسرع هدف في تاريخ كأس أمم أوروبا

تلقت إيطاليا صعقة مبكرة بعد 23 ثانية فقط عبر لاعب ألبانيا نديم بيرامي، الذي سجل أسرع هدف في تاريخ كأس أمم أوروبا.

وكسر نديم الرقم القياسي المسجل باسم الروسي ديميتري كريتشينكو، الذي سجل ضد اليونان في يورو 2004 بعد مرور دقيقة و5 ثوان.

لكن إيطاليا ردت بشكل سريع عبر تسجيل هدفين في 5 دقائق، عن طريق أليساندرو باستوني (ق11)، ونيكولو باريلا (ق16)، لتقلب الطاولة سريعا على الألبان.

ووفقا لشبكة "أوبتا" فقد اصبحت هذه ثاني مرة في تاريخ إيطاليا يسجل فيها لاعبان من إنتر في مباراة بكأس العالم أو اليورو، منذ عام 1970 عندما سجل بونيسينيا وبورجنيتش في نصف نهائي مونديال المكسيك.

وأصبح باريلا هداف الجيل الحالي لمنتخب إيطاليا برصيد 10 أهداف، متخطيا في الإجمالي رصيد أسطورة الآزوري المعتزل فرانشيسكو توتي صاحب الـ9 أهداف.

ورفع الفوز رصيد إيطاليا إلى 3 نقاط في المركز الثاني بالمجموعة بفارق الأهداف خلف إسبانيا، بينما باتت ألبانيا في المركز الثالث بلا رصيد، بفارق الأهداف أمام كرواتيا.

وحققت إيطاليا بذلك الفوز في 4 مباريات متتالية بالبطولات الكبرى بين كأس العالم واليورو للمرة الأولى في تاريخها.

نتيجة مباراة إسبانيا وكرواتيا

من جانب آخر، استهلت إسبانيا مباريات المجموعة في وقت سابق بتحقيق فوز كبير على كرواتيا بنتيجة 3-0، في مباراة كانت مثيرة في أحداثها وشهدت تحقيق العديد من الأرقام القياسية من لاعبي الفريقين، خاصة نجوم منتخب الماتادور الذين صنعوا الحدث من أكثر من ناحية.

لامين يامال التاريخي ومودريتش

شهدت المباراة مشاركة الواعد لامين يامال في صفوف منتخب إسبانيا، ليصبح أصغر لاعب في تاريخ كأس أمم أوروبا بعمر 16 عاما و383 يوما.

حطم يامال الرقم القياسي السابق في هذا الصدد والذي كان مسجلا باسم البولندي كاسبر كوزلوفسكي عندما شارك في بطولة أوروبا 2020 وعمره 17 عاما و246 يوما.

بينما على الجانب الآخر، شارك لوكا مودريتش نجم منتخب كرواتيا في النسخة الخامسة في تاريخه بالبطولة، ليصبح ثالث لاعب أوروبي في التاريخ يشارك في 9 بطولات كبرى أو أكثر (كأس العالم وأمم أوروبا).

موراتا يلاحق كريستيانو رونالدو

تقدم ألفارو موراتا لمنتخب إسبانيا أولا بهدف أول من صناعة فابيان رويز، ليرفع رصيد أهدافه في قائمة الهدافين التاريخيين للبطولة إلى 7 أهداف ويتقدم للمركز الثالث.

كما أصبح موراتا ثاني أكثر لاعب يسهم في أهداف لإسبانيا في تاريخ البطولة بالأهداف السبعة التي سجلها، بفارق هدف خلف سيسك فابريغاس الذي أسهم في 8 أهداف، بتسجيل 5 وصناعة 3.

وجاء الهدف الثاني عن طريق فابيان رويز، ليصبح ثامن لاعب إسباني يسجل ويصنع في مباراة واحدة بكأس أمم أوروبا على مر تاريخها.

وسجل داني كارفخال الهدف الثالث، ليصبح أكبر لاعب يسجل لمنتخب إسبانيا في اليورو عن عمر 32 عاما و156 يوما.

وجاء الهدف من صناعة لامين يامال الذي أصبح أصغر لاعب يصنع هدفا في تاريخ اليورو.

إسبانيا تسحق كرواتيا

أصبحت إسبانيا بهذا الفوز أول منتخب يسجل 10 أهداف أو أكثر أمام خصم بعينه في تاريخ كأس أمم أوروبا.

يذكر أن إسبانيا تتطلع للفوز باللقب للمرة الرابعة في تاريخها والانفراد بصدارة قائمة الأكثر تتويجا في البطولة، حيث تتساوى حاليا مع إيطاليا برصيد 3 ألقاب.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة