كرة قدم

محور الأرض.. كانتي رجل اللاهزيمة التاريخي

نشر

.

blinx

على الرغم من محاصرة السلبيات للمنتخب الفرنسي، الجمعة، خلال تعادله السلبي مع هولندا في الجولة الثانية من دور المجموعات في بطولة أمم أوروبا "يورو 2024"، فإن أيقونة وسط الديوك نغولو كانتي بدا النقطة المضئية الوحيدة في كتيبة المدرب ديدييه ديشامب.

إنجاز فريد وأرقام مذهلة

كتب النجم البالغ من العمر 33 عاما إنجازا فريدا بعدما أصبح أول لاعب في النسخة الحالية من أمم أوروبا يتوج بجائزة رجل المباراة مرتين.

وكان كانتي قد تألق أيضا بقوة خلال فوز فرنسا على النمسا بهدف نظيف في الجولة الأولى بدور المجموعات، ليتوج بجائزة أفضل لاعب في المباراة.

ولم يكتف كانتي بذلك، إذ إنه بحسب موقع أوبتا للإحصاء، بات أكثر لاعب أوروبي يخوض مباريات في بطولتي اليورو وكأس العالم دون أن يتعرض للهزايمة، إذ لم تتجرع فرنسا الخسارة طوال 17 مباراة خاضها كانتي بقميص الديوك (12 انتصارا و5 تعادلات).

وخلال 180 دقيقة مع الديوك في يورو 2024، قطع كانتي 22.75 كم، بسرعة 33.8 كم/س، بحسب موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

وبلغت دقة تمريرات كانتي في المباراتين 92%، ونجح في استعادة الكرة 11 مرة، كانت أبرزها في مباراة النمسا عندما منع هدفا محققا، كاد يكلف فريقه التعادل.

قاهر ميسي ومحبوب الجماهير

يتمتع نغولو كانتي بحب كبير في غرفة منتخب فرنسا، وأيضا شعبية جارفة لدى الجماهير.

وبعد عودته للمنتخب أخيرا، أعادت الجماهير ترديد أهازيجها للنجم "نغولو نغولو.. كانتي"، وتغنت بمجده مع الديوك في مونديال روسيا 2018، عندما نجح في الحد من خطوة ميسي في دور الـ16، عقب فوز فرنسا 4ـ3.

الأمر الآخر الذي حببه إلى الجماهير هو تواضعه وتركيزه على العمل فقط بجانب الابتسامة التي لا تفارقه، إضافة إلى عدم اهتمامه كثيرا بمظاهر الترف..

وفي 2016، ورغم انتقاله إلى تشليسي الإنجليزي مقابل 32 مليون إسترليني، فإنه حرص على القدوم إلى التدريبات بسيارة "ميني كوبر" قديمة كان يستخدمها في مسيرته مع ليستر سيتي الإنجليزي لا يتجاوز سعرها 6 آلاف يورو بحسب "الصن".

وبدوره، علق مدرب منتخب فرنسا ديديه ديشامب على أداء كانتي أمام هولندا في المؤتمر الصحافي عقب مباراة هولندا بقوله: "يبدو أنه لا يزال يركض هنالك"، في إشارة إلى فرط نشاطه الكروي.

عطاء لا يتوقف

ظلت سمة العطاء وبذل كل مجهود ملازمة لكانتي في مسيرته، إذ بالكاد يتم ذكره إعلاميا، رغم العمل الكبير الذي يقدمه للفريق.

وامتدح موقع "تي إن تي" البريطاني تفاني كانتي تحت كل الظروف، منوها بمجهوده الجبار مع فريق السابق تشيلسي، عندما قطع مسافة 12 كم أمام ريال مدريد في نصف نهائي أبطال أوروبا 2021، ليتوج بجائزة رجل المباراة.

وحدث ذلك رغم صيام كانتي، حيث تزامنت المباراة مع شهر رمضان.

ديشامب يثبت صحة نظرته

بعد انتقال كانتي إلى فريق الاتحاد السعودي قادما من تشيلسي الصيف الماضي، بعد موسم مليء بالإصابات، ظن كثيرون أن مسيرة النجم قد انتهت.

وساعد موسم الاتحاد المخيب في تكريس تلك النظرة، قبل أن يختاره ديشامب للبطولة القارية، ويعود كانتي للبريق، مخرسا كل الألسن.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة