سياسة

تظاهرات "الخور" و"مشروع السكك" تلقى موافقة الداخلية العراقية

نشر

.

blinx

وافقت وزارة الداخلية العراقية على إقامة تظاهرات سلمية، الأحد، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.

تتضمن هذه التظاهرات مطالب عدة أبرزها المضي بإلغاء اتفاقية "خور عبد الله" مع الكويت، وإعادة النظر في الربط سكك الحديد مع إيران وتجفيف نهري دجلة والفرات.

قضية خور عبدالله

جاء قرار المحكمة الاتحادية العراقية بعدم دستورية التصديق على اتفاقية الملاحة في خور عبدالله مع الكويت ليفتح جرحا قديما - جديدا بين البلدين الجارتين خصوصا ما يرتبط بترسيم الحدود البحرية بينهما.

المحكمة الاتحادية أرجعت عدم دستورية التصديق على القرار لمخالفته أحد بنود الدستور العراقي الذي ينص على "تنظيم عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية بقانون يسن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب" بحسب وكالة الأنباء العراقية.

ما قصة الربط السككي؟

مشروع الربط السككي بين العراق وإيران، الذي وضع حجر أساسه رئيس الوزراء العراقي محمد شيّاع السوداني في أغسطس المنصرم وبعد تحفظات عدة، ربما يؤسس لمرحلة جديدة للنفوذ الإيراني في المنطقة.

ففي حين يرى العراق في مشروع الربط السككي بين الدولتين الجارتين في منفذ الشلامجة الحدودي بمحافظة البصرة جنوبي البلاد، منفعة اقتصادية، فإن تصريح نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر صبّ في اتجاه مختلف عبر تأكيده على الأهمية التجارية للمشروع باعتباره خطة استراتيجية لإيران والعراق، وبمثابة تحول شامل في التجارة بمنطقة الشرق الأوسط.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة