سياسة

أوكرانيا نحو تقنين القنب الطبي

نشر

.

blinx

يرتقب أن يوقع الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي في الأيام القليلة القادمة على مشروع قانون يسمح للجنود الجرحى والذين يعانون من اضطرابات ما بعد الصدمة باستخدام القنب الهندي لأغراض طبية، وفقا لتقرير نشرته صحيفة ذا تايمز البريطانية.

لماذا يحتاج الأوكرانيون لهذا القانون؟

يعتبر زيت الكانابيديول المستخلص من نبات القنب مكملا غذائيا قانونيا وهو متوفر بكثرة في أوكرانيا. لكن المرضى الذين يعانون من اضطرابات ما بعد الصدمة، خاصة مبتوري الأطراف الذين يعانون من آلام وهمية، يحتاجون إلى مستويات أعلى من المادة الفعالة، رباعي هيدرو كانابينول، والكانابيديول، حسب ما نقلته الصحيفة عن أولها ستيفانيشينا، برلمانية ونائبة سابقة لوزير الصحة الذي قام بصياغة النسخة الأولى من القانون.

صورة تعبيرية (المصدر: أ.ب)

ويطمح القانون الجديد مساعدة الجنود المصابين في التقليل من اعتمادهم على مسكنات الألم الأفيونية المسببة للإدمان.

ما هي القيود التي يفرضها القانون؟

قال ياروسلاف زيليزنياك، أحد كبار المشرعين، إن التشريع سيفرض ضوابط صارمة على إنتاج القنب الطبي، إذ ستتم مراقبة المنتجين المرخص لهم بكاميرات الفيديو على مدار 24 ساعة ويمكن للشرطة الوصول إليها عند الحاجة.

وقال زيليزنياك لوكالة رويترز إن الأدوية التي تحتوي على الحشيش الطبي لن تكون متاحة إلا بوصفة طبية إلكترونية بموجب مشروع القانون.

وبالرغم من تمرير القانون، سيبقى بيع واستعمال الحشيش لأغراض غير طبية جريمة جنائية.

القانون بين مؤيد ومعارض

هاجمت يوليا تيموشينكو، رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة، وهي حاليا عضوة في البرلمان المعارض، القانون قائلة إنه "يضفي الشرعية على تجارة المخدرات ومافيا المخدرات"، وتعهدت باستئنافه أمام المحكمة الدستورية في حال توقيع الرئيس عليه.

وعلى الرغم من الانتقادات، يبدو أن الرأي السائد في المجتمع الطبي في أوكرانيا هو أن يكون القنب متاحا على نطاق واسع لعلاج ما يقدر بـ 9.6 مليون شخص يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة