سياسة

إسرائيل تتحضر لـ"تسونامي ملاحقات دولية"

نشر

.

blinx

يتأهب الجيش الإسرائيلي لـ"تسونامي" ملاحقات قانونية دولية لضباط وجنود بعد حرب غزة، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الأربعاء.

أوامر اعتقال دولية في اليوم التالي للحرب

قالت الصحيفة في اليوم التالي للقتال، يتوقع الجيش قفزة كبيرة في المطالبات بإصدار أوامر اعتقال دولية لجنود الجيش، وتوجيه لوائح اتهام بارتكاب جرائم حرب لا سيما مع فتح القطاع للصحفيين والمنظمات الحقوقية.

وأضافت أن "الجيش يستعد لحرب قانونية دولية غير مسبوقة، إذ سيشاهد الصحفيون الأجانب ومنظمات حقوق الإنسان حجم الدمار والأضرار التي لحقت بالسكان الفلسطينيين".

خطاب التزام لأميركا

لفتت الصحيفة إلى أن "وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت سلَّم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون خطاب التزام ينص على عدم وجود انتهاك لقوانين الحرب في إسرائيل باستخدام الأسلحة الأميركية التي تزود بها واشنطن الجيش الإسرائيلي.

واعتبرت أن "هذه إحدى التحركات الأولية لجهاز الأمن في التعامل مع المعركة القانونية ضد الجيش الإسرائيلي والدولة، والتي ستتوسع مع انتهاء القتال ضد حماس".

القانونيون الأكثر انشغالا في جيش إسرائيل

واستعدادا للحرب القانونية المقبلة، كما أضافت الصحيفة، "أصبح رئيس قسم القانون الدولي في مكتب المدعي العام العسكري، المقدم روني كاتسير، ومعاونوه من أكثر العناصر انشغالا في الأشهر الأخيرة".

وأفادت بأن "دائرة القانون الدولي في مكتب المدعي العام العسكري ستنمو بشكل كبير، وستصبح في القريب قسما يقوده عميد، مع عشرات المحامين العسكريين".

وزادت بأنه "منذ اليوم الأول للحرب، يرافق ممثلو مكتب المدعي العام العسكري كل عمل وهجوم للجيش في غزة، ويعدون ملفات مع أدلة إدانة تبرر الهجمات، وخاصة المعاقل في مبانٍ مثل المساجد والمدارس والعيادات"، على حد قولها

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة