سياسة

مشروع قرار أميركي لوقف النار بغزة "فورا"

نشر

.

AFP

تطرح الولايات المتحدة على أعضاء مجلس الأمن مشروع قرار يدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في قطاع غزة، وذلك للمرة الأولى منذ بدء الحرب الدائرة حاليا بين إسرائيل وحماس.

ما الذي ينشده مشروع القرار الأميركي؟

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن مشروع القرار مرتبط بالإفراج عن الأسرى الإسرائيليين.

وأضاف بلينكن في تصريحات: "بالطبع نقف إلى جانب إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها، لكن في الوقت عينه، من الضروري أن نركز على المدنيين الذين يتعرضون للأذى ويعانون بشكل مروع، ونعطيهم الأولوية".

وعن المحادثات المستمرة بشأن هدنة في القطاع المحاصر، قال بلينكن: "أعتقد أن الفجوة تضيق وأن التوصل إلى اتفاق ممكن جدا".

ما الذي يتضمنه مشروع القرار الأميركي؟

يتضمن مشروع القرار الأميركي 26 فقرة مرقمة، تشمل الإجراءات التي ترغب فيها الولايات المتحدة، ومنها ضرورة الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار "لحماية المدنيين من جميع الأطراف"، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية الضرورية و"تخفيف المعاناة الإنسانية"، في إطار اتفاق للإفراج عن الأسرى، بحسب صحيفة الغارديان البريطانية.

متى موعد التصويت على القرار؟

قال المتحدث باسم البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيت إيفانز، إن الولايات المتحدة ستطرح القرار على مجلس الأمن الدولي، الجمعة.

وتابع "عملت الولايات المتحدة بجد مع أعضاء المجلس في الأسابيع القليلة الماضية للتوصل إلى قرار يدعم بلا لبس الجهود الدبلوماسية الجارية الرامية إلى تحقيق وقف لإطلاق النار على الفور في غزة في إطار اتفاق قد يُطلق بموجبه سراح أسرى، ويساعد في التمكن من زيادة المساعدات الإنسانية".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة