سياسة

واشنطن: مادورو خسر "بفارق ملايين الأصوات"

نشر

.

AFP & blinx

أعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء، أن مرشّح المعارضة للانتخابات الرئاسية في فنزويلا، إدموندو غونزاليس أوروتيا، فاز "بفارق ملايين الأصوات" على الرئيس المنتهية ولايته، نيكولاس مادورو، الذي يتعرّض لضغوط دولية متزايدة لإبراز أدلّة تثبت صحّة فوزه المعلن في الانتخابات.

وأفاد رئيس منظمة الدول الأميركية، لويس ألماغرو، أنه سيطلب من المحكمة الجنائية الدولية إدانة مادورو بشأن "حمام الدم" في فنزويلا.

وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون أميركا اللاتينية، براين نيكولز، في خطاب أمام منظمة الدول الأميركية إنّ "فرز هذه النتائج التفصيلية يُظهر بوضوح نتيجة لا يمكن دحضها: لقد فاز إدموندو غونزاليس بنسبة 67% من هذه الأصوات مقابل 30% لمادورو".

كيف كانت ردة فعل المعارضة؟

وفي فنزويلا، دعت زعيمة المعارضة، ماريا كورينا ماتشادو، مساء الأربعاء، أنصارها إلى التحرّك ضدّ "نظام مادورو" لإجباره على التراجع عن إعلان فوزه وتسليم السلطة لمرشّحها.

وأتت دعوة زعيمة المعارضة بعيد تحميل مادورو كلا من ماتشادو وغونزاليس مسؤولية أعمال العنف التي أعقبت الانتخابات وأسفرت عن سقوط قتلى، مشدّدا على وجوب إيداعهما السجن.

كم شخصا قُتل في الاحتجاجات؟

وبحسب المعارضة فإنّ 16 شخصا قُتلوا في الاحتجاجات التي اندلعت في أعقاب الانتخابات التي جرت، الأحد، في الدولة الواقعة في أميركا اللاتينية.

ما هي نتائج التصويت؟

انضمّت الولايات المتّحدة إلى الاتّحاد الأوروبي ودول المنطقة في مطالبة نظام مادورو بنشر نتائج التصويت مفصّلة.

وردّا على هذه الدعوات، قال مادورو للصحافيين إنه "على استعداد لتقديم 100٪ من سجلات" التصويت.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة