سياسة

4 معلومات مضللة أطلقتها "المرشحة الرسمية" هاريس

نشر

.

blinx

تصريحات قوية أطلقتها المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية، كامالا هاريس، ضد منافسها الجمهوري دونالد ترامب، خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي الذي أعلنت فيه قبولها ترشيحها في الانتخابات المقبلة، مساء الخميس 22 أغسطس.

استخدمت هاريس في كلمتها نبرة حادة، ووجهت لترامب عدة اتهامات تنوعت بين مجالي الاقتصاد والسياسة، لكنها استخدمت في هجومها معلومات مضللة أو كاذبة بشكل كامل، وأحيانا معلومات صحيحة لكنها أخرجتها عن سياقها الصحيح.

بلينكس ترصد لكم أبرز تصريحات هاريس في المؤتمر:

1. "لن نعود إلى الزمن الذي حاول فيه دونالد ترامب خفض الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية"

خطأ: سعى ترامب للتضييق على مقدمي الرعاية الصحية، وليس المستفيدين من الرعاية، كوسيلة لخفض التكاليف وتحسين قدرة برنامج الرعاية الصحية لكبار السن على الوفاء بالتزاماته. واستعار ترامب مقترحاته من برنامج باراك أوباما، والذي فشل في تمريرها عبر الكونغرس أثناء ولايته.

مَن فنّد هذه المعلومة المضللة؟

مارك غولدوين، نائب الرئيس الأول في اللجنة غير الحزبية للميزانية الفيدرالية، التي تسعى إلى خفض العجز، استطاع تفنيد هذه المعلومة.

تابع غولدوين مقترحات ترامب عن كثب، وكتب في تغريدة لحملة هاريس، باستخدام نفس منطق هاريس فإن "جو بايدن خفّض دعم الرعاية الطبية".

أما بالنسبة للضمان الاجتماعي، فقد أوفى ترامب بوعده بعدم المساس بمزايا المتقاعدين، متحديًا الجهود التي بذلها أنصاره من الجمهوريين لرفع سن التقاعد. لكنه في المقابل سعى، دون جدوى، إلى خفض الإنفاق على تأمين العجز في الضمان الاجتماعي.

ترامب أكد في حملته الحالية أنه لن يخفض مزايا الرعاية الطبية أو الضمان الاجتماعي إذا انتُخب رئيسا مرة أخرى، وفق صحيفة واشنطن بوست.

2. "ترامب لا يقاتل من أجل الطبقة المتوسطة. بل يقاتل من أجل نفسه وأصدقائه من أصحاب المليارات، وسيمنحهم جولة أخرى من الإعفاءات الضريبية التي ستؤدي إلى إضافة 5 تريليون دولار إلى الدين الوطني"

خطأ: تشير هاريس إلى تعهد ترامب بتمديد أحكام قانون التخفيضات الضريبية والوظائف الصادر في 2017 والذي ينتهي العمل به العام المقبل، ولكن تمديد الأحكام من شأنه مساعدة الأميركيين غير الأثرياء أيضا.

مَن فنّد هذه المعلومة المضللة؟

تحليل أجراه باحثو مركز سياسة الضرائب في يوليو، والذي أظهر أن قانون العام ٢٠١٧، يوفر للأسر ذات الدخل المتوسط التي تكسب ما بين 65 ألف دولار و116 ألف دولار، تخفيض ضريبي بنحو 1000 دولار، أو 1.3% من دخلها.

وفقًا للتقديرات الأخيرة، يعتبر حوالي 52% من سكان الولايات المتحدة البالغين من أفراد الطبقة المتوسطة، وهذا يعادل حوالي 173 مليون شخص من إجمالي سكان الولايات المتحدة البالغ عددهم حوالي 331 مليون نسمة، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وبشكل عام، فإن تمديد أحكام قانون الضرائب لعام 2017 من شأنه خفض الضرائب لنحو ثلاثة أرباع الأسر الأميركية، ولكنه يرفع إجمالي الضرائب بنحو 10%، وفقا لتحليل المركز.

أما بالنسبة للتأثير على الدين الوطني، فإن تمديد تخفيضات ضريبة الدخل الفردي وضريبة العقارات، وتمديد أو الحفاظ على بعض التغييرات التي أدخلها القانون على ضريبة الشركات، من شأنه زيادة العجز بـ4.6 تريليون دولار على مدى 10 سنوات، وفقا لتقرير مكتب الميزانية بالكونغرس، الذي نشرته شبكة سي إن إن.

3. "يعتزم ترامب سن ضريبة مبيعات محلية. يمكننا أن نطلق عليها ضريبة ترامب والتي من شأنها رفع الأسعار على الطبقة المتوسطة بنحو 4 آلاف دولار سنويا".

خطأ: اقترح ترامب فرض ضريبة بنسبة 10٪ على كل سلعة مستوردة تدخل الولايات المتحدة، وضريبة بنسبة 60٪ على كل سلعة مستوردة من الصين.

ولكن في التجمعات الانتخابية الأخيرة، أعلن ترامب أنه سيفرض تعريفة بنسبة 20٪. على السلع المستوردة.

مَن فنّد هذه المعلومة المضللة؟

أعاد معهد بيترسون للاقتصاديات الدولية حساب الأرقام وقدّر أن قرار ترامب، في حال نجاحه، من شأنه أن يكلف الأسرة الواحدة 2600 دولار سنويا، وليس 4 آلاف.

لكن هاريس في تصريحاتها اعتمدت على تقدير صادر من مركز صندوق العمل التقدمي الأميركي ذي الميول الليبرالية، والذي يرفع التكلفة بنحو 3900 دولار.

4. "ترامب يشجع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على غزو حلفائنا، وقال إن روسيا تستطيع أن تفعل ما تشاء".

خطأ: لم يوجّه ترامب دعوة إلى روسيا لغزو حلفاء الولايات المتحدة، ولكنه كان يقول لزعيم أحد الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي إنه لن يدافع عنها ضد هجوم روسي في حال تأخرت عن سداد مدفوعات الحلف العسكري.

أرقام حلف شمال الأطلسي تؤكد أن الإنفاق الدفاعي لدول حلف شمال الأطلسي بخلاف الولايات المتحدة كان في ارتفاع ثابت، منذ عام 2014، حين قرر الحلف زيادة الإنفاق ردا على ضم روسيا شبه جزيرة القرم، وفق موقع يو إس توداي.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة