رياضات أخرى

جو مازولا.. غوارديولا الـNBA

نشر

.

blinx & AP

في غضون فترة قصيرة، تحوّل جو مازولا مدرب بوسطن سلتيكس الشاب، لإحدى العلامات الفارقة في منافسات الدوري الأميركي للمحترفين لكرة السلة NBA.

ورغم أنه لم يتجاوز الـ35 عاما من عمره، فإنه من حيث أسلوب الإدارة يسير على درب الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنكليزي لكرة القدم.

"جو عبقري كرة السلة"، هكذا وصف صانع اللعب ديريك وايت مدربه بعد المباراة الثالثة من سلسلة النهائي التي حسمها سلتيكس بمواجهة دالاس مافريكس 4-1، قبل التتويج لاحقا باللقب للمرة الأولى منذ 16 عاما كاملا.

وقبل بلوغه سن الـ36 عاما في 30 يونيو الحالي، تمكّن مازولا من بناء فريق بجودة عالية، سحق به كل منافسيه في الدوري الأميركي، مع أفضل سجل برصيد 64 فوزا مقابل 18 هزيمة ليتربع على صدارة المنطقة الشرقية، وفي الأدوار الإقصائية "بلاي أوف" حقق 16 انتصارا بينما تعثر 3 مرات فقط.

من هو جو مازولا؟

بات اللاعب السابق في جامعة فيرجينيا الغربية، الذي انتقل إلى عالم التدريب فور تخرجه من الكلية عام 2011، ثاني أصغر مدرّب يتوج بطلاً في التاريخ، أكثر بأشهر قليلة من الأسطورة بيل راسل الذي نال هذا الشرف كلاعب ومدرب مع سلتيكس أيضا خلال عام 1967.

فاجأ النادي التاريخي لولاية ماساشوستس في خريف عام 2022، جماهيره بمنح الثقة لهذا المدرب الشاب الذي انضم إلى الجهاز الفني للفريق كمساعد أولا في 2019، وقت أن تمت الإطاحة بالنيجيري الأصل إيمي أودوكا الذي كان قاده إلى نهائيات NBA ثم خسر أمام غولدن ستيت ووريورز بسبب "ارتباطه بعلاقة مع إحدى الموظفات في النادي".

وبعد تثبيته في منصبه كمدرّب رئيسي عقب بضعة أشهر من وصوله إلى النادي، فرض مازولا رؤية لعبه وأساليب تدريب جديدة، ونالت هذه الخطوات استحسان لاعبيه، حتى أكبرهم سنا وأبرزهم، وهو آل هورفورد الذي يكبر مدربه بعامين.

جو مازولا وتأثير غوارديولا

أوضح مازولا لموقع "ذي أثلتيك" مطلع العام الحالي أن "الجزء المفضّل لديّ من العمل هو رؤية أسلوب اللعب بعين الفنان، وإعطاء اللاعبين لوحة بيضاء مليئة بالاحتمالات، دعونا نستكشفها معا".

يُبدي هذا المدرّب الذي يدرس مفاهيم كرة السلة إعجابه بأفكار شخص عظيم آخر في الرياضة العالمية، وهو المدرب غوارديولا الذي حقق إنجازات مدوية مع برشلونة الإسباني وبايرن ميونخ الألماني وأخيرا رفقة مانشتر سيتي منذ عام 2016 وحتى الآن، والذي تابع من أرض ملعب "تي دي غاردن" المباراة الأولى في السلسلة النهائية لهذا الموسم.

وقال مازولا في هذا الصدد "أدرس مانشستر سيتي وبيب كثيرا، أعتقد أنه أفضل مدرب في العالم في جميع الألعاب الرياضية وعلى كل المستويات.. إنه يملك تأثيرا كبيرا عليّ".

وتابع بقوله "لقد طوّرنا علاقة رائعة. أتمنى أن أقول إننا نجعل بعضنا البعض أفضل، لقد ساعدني كثيراً في إدارة المساحات داخل الملعب".

وبسبب عشقه للسيتي وغوارديولا، زار مازولا مدينة مانشستر في فبراير من عام 2024، لتبادل الأفكار والقمصان التذكارية أيضا، وتبادل أطراف الحديث مع عدد من عناصر الفريق على هامش حصة تدريبية، مثل البرتغالي روبن دياش والبلجيكي جيريمي دوكو والهولندي نايثن أكيه والإنجليزي، وغيرهم، وقال لهم "نحن ندرس أساليب لعبكم وكيفية نقل الكرة، والطريقة التي تدافعون بها عن هذه النقطة".

"مازلا المجنون"

"كرة القدم وكرة السلة متشابهتان من وجهة نظر تكتيكية، عليك أن تتعلّم كيفية خلق ميزة في كل منها"، هكذا يوضح مازولا، الذي يدافع دائما عن أسلوب اللعب المعتمد على نقل الكرة باستمرار من الدفاع إلى الهجوم، بالتزامن مع "سرعة فائقة" ومن دون أي علامات توقف.

مدرب بوسطن سلتيكس جو مازولا. رويترز

ومن أجل نقل مبادئه وتكرارها للاعبين، يحاول المدرب الذي مرّ عبر جامعات ولاية غلينفيل وفيرمونت والدوري الثانوي الرسمي "جي" مع فريق ماين ريد كلوز، مفاجأة هؤلاء المحترفين الذين يلعبون قرابة 100 مباراة سنوياً.

يقول بايتون بريتشارد ضاحكاً في هذا الصدد "يتحدّث إلينا عن كرة القدم وأيضاً عن صائدي الحيتان القدامى، وعن طريقتهم في العثور على فرائسهم، ويربط ذلك بكرة السلة، إنه أمر فريد تماماً".

ومن أجل هذا العشق لكرة السلة كان مازولا على حق، كما أثبت قيادته سلتيكس لإحراز لقبه الأوّل منذ عام 2008 ورقم 18 في تاريخه، لينفرد بالرقم القياسي الذي كان يتقاسمه مع غريمه التاريخي لوس أنجليس ليكرز.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة