رياضات أخرى

معتز برشم.. ملك الميداليات العربية الأولمبية

نشر

.

blinx

واصل القطري معتز برشم تألقه على صعيد الدورات الأولمبية، بعد حصد برونزية الوثب العالي في منافسات ألعاب القوى بأولمبياد باريس 2024، مانحا بلاده أول ميدالية في الدورة الحالية.

وكان برشم حقق الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2020، لكنه تعرض لإصابة خلال مراحل التصفيات بالأولمبياد الحالي، مما أثر على مستواه في المنافسات النهائية، ليكتفي بالميدالية البرونزية.

ورفع البطل القطري رصيده من الميداليات الأولمبية إلى 4 ميداليات، بواقع فضيتين في لندن 2012، وريو دي جانيرو 2016، وذهبية في طوكيو 2020، بجانب برونزية باريس 2024.

ملك الميداليات العربية

عادل معتز برشم برباعيته الأولمبية إنجاز العداء التونسي، محمد القمودي، الذي يعد أكثر الرياضيين العرب تحقيقا للميداليات في تاريخ الألعاب الأولمبية بواقع 4 ميداليات.

وبدأ القمودي مشاركاته الأولمبية في أولمبياد طوكيو 1964، عندما توج بفضية سباق الماراثون 10 آلاف متر، قبل أن يضيف في دورة مكسيكو سيتي 1968 ميداليتين جديدتين هما برونزية 10 آلاف متر وذهبية 5 آلاف متر.

واختتم القمودي رصيده الذهبي في أولمبياد ميونخ 1972 بحصد فضية سباق 5 آلاف متر، ليسجل اسمه باعتباره العربي الأكثر تتويجا بالميداليات في تاريخ الألعاب الأولمبية، ويظل رقمه صامدا لمدة 52 عاما، قبل أن يعادله معتز برشم السبت.

معتز برشم التاريخي

لكن برشم انفرد بأنه الرياضي العربي الوحيد الذي تمكن من تحقيق ميداليات في 4 دورات أولمبية، بخلاف القمودي الذي جاءت ميدالياته الـ4 في 3 دورات فقط.

كما أصبح النجم القطري أول رياضي بشكل عام يحقق 4 ميداليات في الوثب العالي في 4 دورات ألعاب أولمبية على مر التاريخ.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة