تكنولوجيا

قانون الذكاء الاصطناعي.. أول اتفاق يحكم AI في العالم

نشر

.

AP

توصل مفاوضو الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن أول قواعد شاملة تحكم مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم.

ويمهد هذا الاتفاق، الطريق للرقابة القانونية على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي وعدت بتغيير الحياة اليومية، وأثارت تحذيرات من مخاطر وجودية على البشرية.

تغلب مفاوضون من البرلمان الأوروبي والاتحاد، المكون من 27 دولة، على خلافات كبيرة بشأن نقاط مثيرة للجدل؛ من بينها الذكاء الاصطناعي التوليدي، والاستعانة بالشرطة في تقنيات التعرف على الوجوه، ووقعوا على اتفاق سياسي مبدئي لما يعرف بـ "قانون الذكاء الاصطناعي".

22 ساعة من المفاوضات

جاءت هذه النتيجة بعد محادثات ماراثونية مغلقة هذا الأسبوع، حيث استمرت الجلسة الأولية 22 ساعة قبل بدء الجولة الثانية صباح الجمعة، وبذل المفاوضون جهودا مضنية لضمان تحقيق انتصار سياسي لهذا التشريع الرئيسي.

استقبال فاتر

استقبلت منظمات المجتمع المدني الاتفاق بشكل فاتر، بينما تنتظر التفاصيل الفنية التي سيتعين تحديدها في الأسابيع المقبلة.

وقالت إن الاتفاق لم يقطع شوطا كافيا في حماية المستخدمين من الأذى الذي تسببه أنظمة الذكاء الاصطناعي.

يقول دانييل فريدلندر، رئيس المكتب الأوروبي لرابطة صناعة الحواسب والاتصالات (سي سي آي إيه)، وهي مؤسسة ضغط خاصة بقطاع التكنولوجيا، ”هذا الاتفاق السياسي يمثل بداية العمل الفني المهم والضروري بشأن التفاصيل الحاسمة لقانون الذكاء الاصطناعي، والتي لا تزال غير موجودة.”

اتفاق شكلي

قال براندو بينيفي، وهو نائب إيطالي يشارك في المفاوضات، لأسوشيتد برس مساء الجمعة، إن البرلمان الأوروبي سيظل بحاجة إلى التصويت على القانون أوائل العام المقبل.

وأضاف "لكن مع إبرام هذا الاتفاق، سيكون هذا الإجراء شكليا".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة