تكنولوجيا

الـAI "يفكر".. والمبرمجون في ورطة

نشر

.

AFP

أطلقت شركة OpenAI، نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديد o1 القادر على التفكير والإجابة عن أسئلة أكثر تعقيدا، وخصوصا في مجال الرياضيات.

كيف "يفكر" o1؟

أكدت "أوبن إيه آي" في بيان الخميس أن "o1 يفكّر قبل إعطاء الإجابة"، موضحة أنها جرّبت نموذجها الجديد في مجال حل المسائل الرياضية أو إنتاج سطور من التعليمات البرمجية.

واستطاع النموذج الجديد منافسة أداء الخبراء البشريين في عدد كبير من الاختبارات المعيارية التي تتطلب قدرة قوية على التفكير.

وشرحت "أوبن إيه آي" أن "o1 يستخدم سلسلة من الأفكار كما يفعل الإنسان الذي يمكنه التفكير وقتا طويلا قبل الإجابة عن سؤال صعب".

ومع أن النموذج الجديد "يهلوس أقل" من سَلَفه، "لا يمكن القول إن الهلوسة حُلَّت"، بحسب الباحث في "أوبن إيه آي" جيري تووريك الذي أجرى موقع the verge المتخصص مقابلة معه.

تجربة فرانس برس

وكالة فرانس برس أجرت اختبارا لنموذج o1 بطرح أسئلة منطقية بسيطة عليه، فحقق النتائج نفسها التي حققها GPT-4o، لكنه استغرق المزيد من الوقت وأعطى تفاصيل أكثر عن إجاباته، بدلا من أن يولّدها على الفور تقريباً.

وثمة فارق آخر يتمثل في عدم قدرة النموذج الجديد في الوقت الراهن على معالجة أو إنشاء محتوى آخر غير النصوص.

ويشكّل إطلاق هذا النموذج خطوة جديدة للشركة نحو تحقيق هدفها المتمثل في تطوير الذكاء الاصطناعي "العام"، أي الذكاء الاصطناعي المشابه لذكاء البشر.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة