صراعات‎

خميس الحسم.. ماذا نعرف عن مفاوضات الهدنة؟

نشر

.

blinx

بدأت في العاصمة القطرية، الدوحة، المحادثات الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن المحتجزين بقطاع غزة. وفي الوقت نفسه، شارك الرئيس الفلسطيني محمود عباس في جلسة للبرلمان التركي، بحضور نظيره رجب طيب أردوغان، حيث ألقى كلمة أمام البرلمان.

يأتي ذلك في ظل حرب تدور رحاها منذ أكثر من 10 أشهر وأوقعت أكثر من 130 ألف قتيل وجريح، وأزمة إنسانية واسعة.

الجولة جاءت بعد بيان مشترك دعا فيه قادة مصر وقطر والولايات المتحدة، إسرائيل وحركة حماس إلى استئناف المحادثات الخميس 15 أغسطس ليكون "الخميس الحاسم".

الدعوة الثلاثية، انضمت لها دولة الإمارات، التي دعت الأطراف المعنية للاستجابة وعدم إضاعة الوقت، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الإمارات، وام.

يأتي ذلك في وقت أعلنت إسرائيل إرسال وفد، فيما رفضت حماس المشاركة مع وضع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، شروطا جديدة قد تعقّد المفاوضات، رغم توسيع صلاحيات فريقه المشارك في المفاوضات "بشكل طفيف".

ومساء الخميس، اعتبر البيت الأبيض أن الجولة الجديدة من المفاوضات، حققت "بداية مشجعة"، من دون أن يتوقع التوصل إلى اتفاق سريع.

وفيما يترقب الجميع رد إيران على اغتيال رئيس حماس إسماعيل هنية على أراضيها، فإن ثمة مؤشرات تقول إن الرد الإيراني المتوقع أصبح مرتبطا بنجاح هذه الجولة.. فماذا نعرف عنها؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة